دعوة لانتفاضة بعد مقتل جندي إسرائيلي
آخر تحديث: 2013/9/23 الساعة 01:54 (مكة المكرمة) الموافق 1434/11/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/9/23 الساعة 01:54 (مكة المكرمة) الموافق 1434/11/19 هـ

دعوة لانتفاضة بعد مقتل جندي إسرائيلي

دعا تجمع شبابي فلسطيني إلى انتفاضة جديدة ضد المحتل الإسرائيلي ضمن تصعيد شعبي يبدأ الجمعة المقبل باحتجاجات، نصرة للمسجد الأقصى الذي يتعرض لحملة تهويد متصاعدة.

وحث "ائتلاف شباب الانتفاضة-فلسطين" -في بيان أصدره الأحد بمناسبة مرور ثلاثة عشر عاما على انتفاضة الأقصى، وحصلت الجزيرة نت على نسخة منه- الجماهير الفلسطينية خاصة الشباب على الانتفاض مجددا في وجه الاحتلال, مذكّرا بدور هذه الفئة في إشعال انتفاضتي الحجارة عام 1987 والأقصى عام 2000.

وتلا ناشط من الائتلاف البيان في مقطع فيديو نُشر على موقع اليوتيوب وشهد رواجا واسعا, في ما يشير إلى اتساع دائرة التفاعل مع الدعوات لانتفاضة جديدة.

وتأتي هذه الدعوة قبل أسبوع على الذكرى السنوية لانتفاضة الأقصى التي اندلعت عقب اقتحام رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق أرييل شارون المسجد الأقصى, وتحولت في ما بعد إلى انتفاضة مسلحة.

كما تأتي الدعوة مع عودة العمليات المسلحة في الضفة الغربية، حيث قتل الأحد جندي إسرائيلي برصاص قناص فلسطيني بعد أيام من مقتل جندي إسرائيلي آخر إثر استدراجه إلى شمال الضفة, بالإضافة إلى تحذيرات فلسطينية من فشل المفاوضات مع الإسرائيليين التي استؤنفت نهاية يوليو/تموز الماضي.

ودعا "ائتلاف شباب الانتفاضة-فلسطين" في البيان ذاته إلى مواجهة قوات الاحتلال في كافة مناطق التماس في الضفة المحتلة وقطاع غزة والقدس والأراضي المحتلة عام 1948, معتبرا أن خيار الانتفاضة الذي وحد الشعب الفلسطيني في السابق سيوحده في أي وقت آخر.

وحدد التنظيم الشبابي الفلسطيني مواقع للتماس مع قوات الاحتلال في مختلف محافظات الضفة الغربية والقدس خلال جمعة الأقصى, ودعا الفلسطينيين للتوجه إلى تلك المواقع, والاشتباك مع قوات الاحتلال وبؤر المستوطنين.

وقال إن جمعة نصرة الأقصى سترسم لوحة وحدة أساسها الثوابت الفلسطينية ومطالب الانتفاضة الأولى والثانية، ووجه تحية للشعب الفلسطيني, خاصة للشباب الذين قال إنهم لا يتوانون في الدفاع عن فلسطين الوطن والهوية.

وفي وقت سابق من العام الحالي, قدم مسؤولون عسكريون ومحللون إسرائيليون تقييمات متضاربة حول احتمال اندلاع انتفاضة فلسطينية ثالثة، حيث استبعدها البعض، بينما قال آخرون إنها ممكنة في ظل انعدام أفق تسوية نهائية قريبة, وتصاعد وتيرة الاستيطان في الأراضي المحتلة.

المصدر : الجزيرة
كلمات مفتاحية: