خرجت مظاهرات ليلية مساء الجمعة في مختلف أنحاء مصر للتنديد بالانقلاب العسكري والمطالبة بعودة الشرعية، وذلك بعد مظاهرات مماثلة خرجت بعد صلاة الجمعة بعدد من أحياء القاهرة ومحافظات مصرية أخرى حملت شعار "الشباب عماد الثورة".

واعتقل مشاركون في هذه المظاهرات وأصيب آخرون، في حين أشاد القيادي بجماعة الإخوان المسلمين عصام العريان بهذه المظاهرات، معتبرا أن الشباب أثبت من خلالها أن "الشعب يقود ثورته".

ورغم الحملة الأمنية الواسعة للجيش والشرطة في منطقة كرداسة بالجيزة، خرجت مظاهرة ليلية كسرا لحظر التجوال ورفضا للانقلاب العسكري.

وندد المتظاهرون بالحملة الأمنية للسلطات المصرية في المنطقة، وحملوا لافتات تشير إلى رابعة العدوية وصورا للرئيس المعزول محمد مرسي، وطالبوا بعودة الشرعية وبمحاسبة المسؤولين عن قتل مئات المتظاهرين السلميين.

وفي محافظة أسوان خرج متظاهرون في مسيرة ليلية للتنديد بالانقلاب العسكري والمطالبة بعودة الشرعية. وحمل المتظاهرون صور مرسي وانتقدوا ما وصفوه بالسياسة الأمنية المتعسفة تجاه المظاهرات المطالبة بالشرعية.

وفي طهطا بمحافظة سوهاج خرجت مظاهرة ليلية في كسر لحظر التجوال هتف فيها المتظاهرون ضد الانقلاب العسكري وطالبوا بعودة الشرعية ومحاسبة المسؤولين عن إراقة دماء المتظاهرين.

مظاهرة في الجيزة منددة بالانقلاب ومطالبة بعودة الشرعية (الجزيرة)
مظاهرات بعد الجمعة
وكان معارضو الانقلاب قد احتشدوا بعد صلاة الجمعة في محيط قصر الاتحادية بشرقي القاهرة في جمعة "الشباب عماد الثورة"، وتعد هذه المظاهرة الأضخم من نوعها التي ينظمها رافضو الانقلاب في محيط القصر الرئاسي.

وفي منطقة كوبري القبة انطلقت مظاهرات جابت شوارع الحي تلبية لدعوة تحالف دعم الشرعية للتظاهر في أسبوع "الشباب عماد الثورة". وفي مدينة نصر انطلقت مظاهرة من مسجد السلام رفع فيها المتظاهرون شعار رابعة ورددوا هتافات ضد الانقلاب.

وفي مدينة السادس من أكتوبر رفع المتظاهرون شعار رابعة ورددوا هتافات ضد سلطة الانقلاب. وفي حي المرج بشرق القاهرة انطلقت المظاهرات من أكثر من مسجد وجابت الشوارع الرئيسية في الحي.

كما خرجت مظاهرات في عين شمس المجاورة وفي حي المهندسين بالجيزة من عدة مساجد للتنديد بالانقلاب والمطالبة بعودة الشرعية. 

وشهدت مسيرات الجمعة ترديد هتافات "ألف سلامة وألف تحية لكرداسة ودلجا وناهيا"، رفضا لاقتحام قوات من الشرطة والجيش مدينة كرداسة في الجيزة أول أمس الخميس، وقرية دلجا بمحافظة المنيا الاثنين الماضي، للقبض على مشتبه بتورطهم في أعمال عنف وقتل ضباط وحرق كنائس وأقسام شرطة، وفق رواية الأجهزة الأمنية.

وتظاهر الأهالي في مدينة كرداسة (الجيزة) وقرية دلجا (المنيا)، وعبّر المتظاهرون عن موقفهم الرافض للانقلاب.

مظاهرة بالإسكندرية تطالب بعودة الرئيس المعزول محمد مرسي (غيتي إيميجز)

محافظات أخرى
أما الإسكندرية فشهدت أكثر من مظاهرة منددة بالانقلاب، انطلقت من أكثر من مسجد بالمدينة قبل أن تتجمع في الشوارع الرئيسية، ورفع المتظاهرون صور الرئيس المعزول محمد مرسي وطالبوا بإعادته إلى منصبه.

وعلى هامش مظاهرات الجمعة قامت قوات من الشرطة والجيش في الإسكندرية بحملة لاعتقال مواطنين معارضين للانقلاب العسكري.

وقال مدير مباحث الإسكندرية إن قوات الأمن ألقت القبض على ثلاثين شخصا من مؤيدي مرسي "بعدما اشتبكوا مع الأهالي".

وفي شبين الكوم عاصمة محافظة المنوفية في دلتا مصر خرجت مظاهرة تندد بالانقلاب، وجاب المتظاهرون شوارع المدينة الرئيسية لتأكيد موقفهم الداعم لعودة الشرعية.

كما نظم مناهضو الانقلاب مظاهرة في مدينة السادات بالمنوفية أيضا، ورفعوا شعار رابعة وصور مرسي وطافوا شوارع المدينة مطالبين وزير الدفاع عبد الفتاح السيسي بالتراجع عن الانقلاب.

وفي مدينة العريش عاصمة محافظة شمال سيناء شارك الآلاف في مسيرات للتنديد بالانقلاب والمطالبة بعودة الشرعية. وفي مدينة بئر العبد بشمال سيناء خرجت مظاهرة مناهضة للانقلاب، وطالب المتظاهرون بمحاسبة المتسببين في مجزرتي فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة، كما طالبوا بعودة الشرعية.
العريان أشاد بالمظاهرات (الجزيرة-أرشيف)

وفي المنصورة بمحافظة الدقهلية نظمت وقفة احتجاجية مناهضة للانقلاب، وحمل المتظاهرون شعار رابعة، كما حملوا لافتات تشيد بتغطية الجزيرة للأحداث.

وفي أسوان في أقصى جنوب مصر خرجت مظاهرات في جمعة "الشباب عماد الثورة" للمطالبة بعودة الشرعية.

وفي مدينتي قطور وزفتي بمحافظة الغربية خرج المتظاهرون استجابة لدعوة تحالف دعم الشرعية، ورفعوا شعار "كلنا رابعة" و"الانقلاب هو الإرهاب"، كما نددوا بما سموه الممارسات القمعية للأجهزة الأمنية مطالبين بإطلاق المعتقلين والكف عن قمع الحريات.

العريان يشيد
في هذه الأثناء قال عصام العريان نائب رئيس حزب الحرية والعدالة المنبثق عن جماعة الإخوان المسلمين، إن ما سماها "الفاشية والدموية أصبحت طبيعة يؤكدها نظام الانقلاب في كل قرى ومدن مصر".

وفي صفحته على فيسبوك أشاد العريان بمظاهرات أسبوع "الشباب عماد الثورة" التي بدأت، الجمعة، استجابة لدعوة جماعة الإخوان المسلمين وتحالف دعم الشرعية.

وقال العريان إن الأسبوع بدأ بجمعة ثورية وصفها بالحاشدة يثبت فيها الشباب من جديد أن الشعب يقود ثورته وأن سلميته أقوى من رصاص نظام الانقلاب الدموي، حسب تعبيره.

المصدر : الجزيرة + وكالات