إصابات واعتقالات بمظاهرات في مصر
آخر تحديث: 2013/9/21 الساعة 14:28 (مكة المكرمة) الموافق 1434/11/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/9/21 الساعة 14:28 (مكة المكرمة) الموافق 1434/11/17 هـ

إصابات واعتقالات بمظاهرات في مصر

ارتفع عدد المصابين في مظاهرات جمعة "الشباب عماد الثورة" بمصر إلى 45 شخصا، في اشتباكات اندلعت بين مؤيدين ومعارضين للرئيس المصري المعزول محمد مرسي، في حين شهدت كرداسة مظاهرات ومسيرات ليلية لكسر حظر التجوال، وفي دلجا واصلت قوات الأمن حملة مداهمات واعتقالات.

ففي محافظة الإسكندرية أعلن التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب في بيان مساء أمس إصابة 18 شخصا واعتقال 33 آخرين و"اختطاف ثلاث فتيات قُصر".

كما شهد محيط مسجد القائد إبراهيم -وسط الإسكندرية- مناوشات بين مؤيدين ومعارضين لمرسي تبادلوا فيها الرشق بالحجارة، بعدما ردد المعارضون هتافات داعمة لوزير الدفاع عبد الفتاح السيسي، فرد عليهم مؤيدو مرسي بهتاف "يسقط يسقط حكم العسكر".

وفي السويس ارتفع عدد المصابين -في اشتباكات وقعت بين مؤيدين ومعارضين في منطقة المثلث، بالحجارة والعصي وطلقات الخرطوش- إلى تسعة أشخاص، وقال شهود عيان إن الاشتباكات امتدت إلى ثلاث مناطق سكنية أخرى بالمدينة، وتم في بعضها إشعال إطارات السيارات، وتحطيم تسع سيارات وتدمير مقهى.

أضغط للدخول إلى صفحة مصر

وفي الإسماعيلية، هاجم مسلحون مجهولون مسيرة لمؤيدي مرسي أثناء مرورها بمنطقة عزبة بكري مما أسفر عن سقوط ثلاثة مصابين بطلقات نارية.

وفي قرية بردين التابعة لمدينة الزقازيق تبادل مؤيدون ومعارضون الرشق بالحجارة، مما أسفر عن إصابة خمسة أشخاص، تراوحت بين كدمات وجروح قطعية، بحسب مشاركين بالمسيرات.

وفي المنصورة بمحافظة الدقهلية نظمت وقفة احتجاجية مناهضة للانقلاب، وحمل المتظاهرون شعار رابعة، كما حملوا لافتات تشيد بتغطية الجزيرة للأحداث.

وفي الفيوم، قالت مصادر أمنية إنه تم اعتقال اثنين من جماعة الإخوان المسلمين عقب الانتهاء من مشاركتهم في "مليونية الشباب عِماد الثورة".

مواجهات
وأطلقت قوات الأمن في مدينة أسيوط عيارات الرصاص والخرطوش التحذيرية في الهواء لتفريق مسيرات خرجت غربي المدينة، وأعقب ذلك عمليات كر وفر في الشوارع الجانبية، قبل أن تفرض الشرطة بالتعاون مع قوة من الجيش طوقا أمنيا حول المنطقة.

وفي منطقة الدقي بمدينة الجيزة جنوب غرب القاهرة، أطلق مجهولون من فوق أسطح بعض المباني تحت الإنشاء النيران على مسيرة مؤيدة لمرسي، مما أسفر عن إصابة عشرة أشخاص على الأقل.

مظاهرات ومسيرات رافضي الانقلاب
في أحياء محافظة الجيزة (الجزيرة)

ورغم الحملة الأمنية الواسعة للجيش والشرطة في بلدة كرداسة بالجيزة، خرجت مظاهرة ليلية كسرا لحظر التجوال ورفضا للانقلاب العسكري. وبحسب مصادر أمنية فإن قوات الأمن ألقت القبض على 85 شخصا منذ اقتحمت كرداسة التي تبعد 14 كيلومترا عن القاهرة.

وفي العريش بشمال سيناء شارك الآلاف في مسيرات للتنديد بالانقلاب والمطالبة بعودة الشرعية. وفي مدينة بئر العبد بشمال سيناء خرجت مظاهرة مناهضة للانقلاب، وطالب المتظاهرون بمحاسبة المتسببين في مجزرتي فض اعتصامي رابعة العدوية ونهضة مصر، كما طالبوا بعودة الشرعية.

حملة أمنية
في غضون ذلك، شنت قوات الأمن حملة مداهمات وتمشيط مساء أمس الجمعة بقريتين مجاورتين لقرية دلجا بمحافظة المنيا، وهي القرية التي اقتحمتها قوات مشتركة من الجيش والشرطة الأسبوع الماضي.

وقالت مصادر أمنية إن قوات الأمن تنفذ حملة اعتقالات في قريتي "زعبرة" و"نزلة البدرمان" المتاخمتين للحدود الشرقية والجنوبية لقرية دلجا، مشيرة إلى أنه تم إلقاء القبض على عشرين شخصا وصفتهم بالمطلوبين أمنيا.

واقتحمت قوات من الجيش والشرطة دلجا الاثنين الماضي، للقبض على من تشتبه في تورطهم بأعمال عنف وقتل ضباط وحرق كنائس وأقسام شرطة، وفق رواية الأجهزة الأمنية. ولقيت هذه الحملة الأمنية جدلا حيث ندد بها الرافضون للانقلاب معتبرين أنها تستهدفهم كون دلجا من القرى المحسوبة على المؤيدين للرئيس المعزول محمد مرسي.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات