عريقات: لا محادثات مع القتل والاستيطان
آخر تحديث: 2013/9/19 الساعة 21:55 (مكة المكرمة) الموافق 1434/11/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/9/19 الساعة 21:55 (مكة المكرمة) الموافق 1434/11/15 هـ

عريقات: لا محادثات مع القتل والاستيطان

عريقات رفض مطالبة نتنياهو باحتفاظ تل أبيب بوجود عسكري على المدى الطويل بغور الأردن (الجزيرة)
حذر كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات اليوم الخميس من توقف محادثات السلام بشكل سابق لأوانه إذا واصلت إسرائيل أنشطتها الاستيطانية وعمليات قتل الفلسطينيين.

وقال عريقات -في زيارة مع دبلوماسيين وصحفيين لغور الأردن المحتل- إن "هناك نمطا معينا في هذه المفاوضات منذ بدئها. في كل مرة هناك إعلانات بشأن طرح عطاءات، وتم قتل سبعة فلسطينيين حتى الآن" مشيرا أيضا إلى "هدم البيوت".

وأضاف "يجب أن يقول أحدهم للإسرائيليين: اعطوا فرصة لعملية السلام لأنه إن كان أسلوبكم يهدف لمنع الفلسطينيين من المجيء إلى طاولة المفاوضات، فإنكم أوشكتم على النجاح".

ورد عريقات على مطالبة رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو بالاحتفاظ بوجود عسكري على المدى الطويل في الغور، قائلا "عام 2012 قدر صافي الدخل من مشاريع الشركات الاستيطانية بغور الأردن ومحافظة طوباس بـ612 مليون دولار..، نتنياهو يقول إنه بحاجة للبقاء أربعين عاما أخرى بأي مستوطنة بغور الأردن. بالطبع، سيبقى أربعمائة سنة أخرى مع هذه الأرباح".

يُذكر أن الجيش الإسرائيلي قتل أمس الأول الثلاثاء شابا فلسطينيا من حركة الجهاد الإسلامي بعد اقتحام منزله بمخيم جنين للاجئين شمالي الضفة الغربية المحتلة.

ورغم وجود أزمة كبيرة بين الجانبين، فإن وفديْ المفاوضات الإسرائيلي والفلسطيني التقيا الاثنين الماضي بالقدس في جولة جديدة من محادثات سلام استؤنفت نتيجة جهود كثيفة بذلها وزير الخارجية الأميركي جون كيري الذي عقد مع الطرفين أول لقاء بواشنطن يوم 30 يوليو/تموز بعد توقف استمر ثلاث سنوات، وتخضع هذه اللقاءات لتعتيم إعلامي شديد.

المصدر : الفرنسية

التعليقات