قصف وقتلى ومظاهرات بأنحاء سوريا
آخر تحديث: 2013/9/13 الساعة 20:02 (مكة المكرمة) الموافق 1434/11/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/9/13 الساعة 20:02 (مكة المكرمة) الموافق 1434/11/8 هـ

قصف وقتلى ومظاهرات بأنحاء سوريا

قصف للنظام السوري على حي جوبر بدمشق (غيتي)
واصل النظام السوري قصفه الجوي والمدفعي وبالبراميل المتفجرة لمناطق عدة في سوريا، بينما انطلقت في أنحاء سوريا مظاهرات منددة بالخطة الروسية لنزع سلاح النظام الكيميائي، ومطالبة بمحاسبة الرئيس السوري بشار الأسد.

ووثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان اليوم الجمعة مقتل ما لا يقل عن خمسين شخصا في محافظات سورية مختلفة، معظمهم في درعا ودمشق وريفها، وبينهم أطفال وسيدات وإعلامي.

وشن الطيران الحربي غارات على حي برزة في شمال دمشق. كما قصفت قوات النظام بالطائرات والمدفعية مدن داريا ودوما ومعضمية الشام بريف دمشق، مما أدى إلى احتراق وتدميرعدد من المنازل وجرح عشرات الأشخاص.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن اشتباكات وقعت بين قوات المعارضة وقوات النظام في حيي  برزة وجوبر بضواحي دمشق وفي مدينتي معضمية الشام وزملكا بريف دمشق، مضيفا أن قوات المعارضة استهدفت تجمعات لقوات النظام السوري في ضواحي دمشق.

وتحدث المرصد عن خسائر بشرية بين صفوف الطرفين، مشيرا إلى تعرض مناطق في مخيم اليرموك وحي العسالي بدمشق لقصف من قبل القوات النظامية مما أدى إلى سقوط عدد من الجرحى وتضرر في بعض المنازل.

الجيش الحر قصف معاقل الجيش النظامي
في حي الأشرفية بحلب
(رويترز)

قصف وبراميل
وفي حلب قال ناشطون إن الجيش الحر قصف معاقل للجيش النظامي والشبيحة في حي الأشرفية ومعامل الدفاع في حي الخالدية بمدافع محلية الصنع وقذائف هاون.

كما استهدف قصف مدفعي حي الزبدية، في حين قصف الطيران الحربي بالرشاشات الثقيلة عدة مدن وبلدات في ريف حلب.

وأشار اتحاد تنسيقيات الثورة إلى اشتباكات بين الجيشين الحر والنظامي في ريف حلب أسفرت عن تدمير عدد من الدبابات والمدرعات التابعة للنظام.

وقال ناشطون إن جيش النظام واصل استقدام التعزيزات والأرتال العسكرية في ريف حلب الجنوبي، في محاولة -وفق ناشطين- لاستعادة طريق الإمداد العسكري بين حماة وحلب.

وناشدت كتائب الثوار المرابطين على جبهة مدينة السفيرة الثوار مؤازرتها وإمدادها بالذخائر والعتاد لإيقاف تقدم قوّات النظام في المنطقة.

وفي ريف إدلب قالت لجان التنسيق المحلية إن قوات النظام قصفت بالبراميل المتفجرة بلدة كفرلاته. وتظهر الصور التي بثها ناشطون لحظة نزول البراميل على منازل المدنيين في البلدة.  كما أفادت اللجان بأن القصف بالطائرات استهدف أيضا مدنا وبلدات أخرى.

كما قصفت قوّات الأسد مدينة سراقب في ريف إدلب بصاروخ أرض-أرض، وشهدت قرى وبلدات جبل الزاوية قصفا عنيفا بالمدفعية.

لزيارة صفحة الثورة السورية اضغط هنا

وسجل ناشطون انسحابا مفاجئا لمعظم قوات جيش الأسد من أريحا وحواجز قريبة بالتزامن مع انفجار هائل في جبل التركمان.

ووفق هؤلاء فإن أكثر من 200 آلية بين مدرعة وناقلة انسحبت من أريحا ومن الحواجز المحيطة بجبل الزاوية التي تعرضت عدة مناطق فيه للقصف بالبراميل المتفجرة من الطائرات المروحية.

وجنوبا في درعا قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن قوات المعارضة سجلت تقدماً في قرى ريف درعا الغربي بعد اشتباكات عنيفة مع قوات النظام، وسيطرت على سريتين عسكريتين، بينما استهدف قصف من الطيران الحربي عدة مدن وبلدات في المحافظة.

وفي محافظة حمص استهدف قصف بقذائف الهاون والمدفعية والرشاشات الثقيلة حي الوعر وأحياء حمص القديمة، وسط تجدد الاشتباكات في محيط أحياء حمص القديمة، بينما شهد الريف قصفا عنيفا بالمدفعية الثقيلة وقذائف الهاون على مدن الحولة والرستن.

وفي  دير الزور شمال شرق البلاد قصفت قوات الأسد المتمركزة فوق "الجبل" بالمدفعيّة الثقيلة أحياء الحويقة والصناعة، وشنّ الطيران الحربي غارة جوية على حيّ العرضي.

مظاهرات بسوريا في جمعة "القاتل بحماية المجتمع الدولي" (أسوشيتد برس)

وفي محافظة القنيطرة دارت اشتباكات بين الجيش الحر وقوات النظام في قرية الزعرورة وعلى عدة محاور أخرى بريف القنيطرة الجنوبي. كما تحتدم المعارك بعد سيطرة الجيش الحر على "مفرزة الأمن العسكري" وعدة نقاط.

مظاهرات
وخرجت اليوم مظاهرات عدة في أنحاء سوريا تحت شعار مظاهرات "جمعة القاتل بحماية المجتمع الدولي".

ففي بلدة المليحة في الغوطة الشرقية خرجت مظاهرة نادت بالحرية وإسقاط النظام، وأكدت على الاستمرار في الثورة حتى إسقاط النظام المجرم رغم التأمر العالمي على الشعب السوري.

وحث المتظاهرون في مظاهرت متفرقة في ريف إدلب المحرر على الانخراط في الثورة والجهاد في سبيل الله.

كما خرجت مظاهرات في كل من كفرنبل وحاس وحيش ومعرة مصرين وبنش وسرمدا وسلقين.

وفي حماة وعربين بريف دمشق ودرعا وداعل وحي الوعر بحمص، خرجت مظاهرات في "جمعة القاتل بحماية المجتمع الدولي".

كما خرجت في حي بستان القصر بحلب مظاهرة تحت شعار "بدنا ندوس الحرمية"، وفي كفرنبل حملت المظاهرة شعار "مستمرون وماضون".

المصدر : وكالات,الجزيرة

التعليقات