دعوة للتظاهر بجمعة "الوفاء لدماء الشهداء" بمصر
آخر تحديث: 2013/9/12 الساعة 03:34 (مكة المكرمة) الموافق 1434/11/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/9/12 الساعة 03:34 (مكة المكرمة) الموافق 1434/11/8 هـ

دعوة للتظاهر بجمعة "الوفاء لدماء الشهداء" بمصر


دعا تحالف دعم الشرعية في مصر إلى التظاهر يومي الجمعة والسبت تحت شعار الوفاء لدماء الشهداء، وسط استمرار المظاهرات الليلية التي تخرج في محافظات مصرية مختلفة للتنديد بالانقلاب العسكري الذي أطاح بنظام الرئيس محمد مرسي.

وقد خرج معارضون للانقلاب في مظاهرة ليلية الأربعاء في مدينة الإسكندرية ضمن فعاليات "الشعب يحمي ثورته"، ورفع خلالها المتظاهرون شعار "كلنا رابعة"، في إشارة إلى ميدان رابعة العدوية الذي كان يحتضن اعتصامات المعارضة، ولكن الجيش فضه بالقوة.

وردد المتظاهرون هتافات ضد ما أسموه الممارسات القمعية للأجهزة الأمنية، كما طالبوا بإطلاق سراح المعتقلين وفتح تحقيق لكشف ملابسات مجزرتي رابعة والنهضة.

كما تظاهر معارضون للانقلاب في منطقة شبرا ضمن الفعاليات ذاتها، وتكرر ذلك في السويس حيث رفعوا شعار رابعة ولافتات تدعو إلى عودة الشرعية، كما ردد المتظاهرون شعارات تطالب بإطلاق سراح المعتقلين والكف عما أسموها الاعتقالات العشوائية التي تمارسها قوات الأمن المصري.

وتظاهر شباب معارضون بدراجات بخارية في مدينة ملوي بمحافظة المنيا جنوب مصر حيث جابو شوارع المدينة رافعين أعلام تحمل شعار "كلنا رابعة" ورددوا هتافات ضد الانقلاب. وبات هذا النوع من المظاهرات التي تستخدم فيها الدراجات من وسائل الاحتجاجات في عدد من المدن المصرية.

وقد أثارت صور تظهر تعاملا خشنا للجيش المصري مع متظاهرين في عدة محافظات تساؤلات جديدة حول معايير تعامل الجيش مع المسيرات التي تخرج يوميا في مصر. كما خلف مقطع صوتي لمساعد لوزير الداخلية المصري -وهو يحث الضباط على القتل- جدلا حول قواعد الاشتباك التي تعمل قوات الأمن في إطارها.

معارضو الانقلاب يتهمون الجيش والأجهزة الأمنية باستخدام ممارسات تعسفية (الجزيرة)

مظاهرات الثلاثاء
وتواصلت المظاهرات الليلية مساء الثلاثاء في محافظات المنيا جنوب البلاد لكسر حظر التجوال الذي تفرضه السلطات، حيث رددوا هتافات تندد بتدخل الجيش في الحياة السياسية، ودعا المتظاهرون إلى عصيان مدني يشمل جميع القطاعات الحكومية في 21 سبتمبر/أيلول الجاري.

وامتدت المظاهرات إلى ميدان طلعت حرب وسط القاهرة، القريب من ميدان التحرير، وذلك للمرة الأولى منذ فترة طويلة، وفضل عدد من الشباب في القاهرة التظاهر في محطات مترو الأنفاق، وبدأ البعض في التفكير في تطبيق العصيان المدني السلمي الذي دعا إليه تحالف دعم الشرعية داخل محطات المترو.

وكانت مظاهرات خرجت الثلاثاء في عدة محافظات مصرية تحت شعار "الكرامة والحرية للمرأة المصرية" دعما للنساء اللاتي يعارضن الانقلاب، وذلك استجابة لدعوة التحالف الوطني لدعم الشرعية.

وشملت المظاهرات محافظات الجيزة والإسكندرية الساحلية والأقصر، كما شهدت محافظة شمال سيناء مظاهرة منددة بالانقلاب العسكري وعزل الرئيس مرسي، وذلك بعد يوم من مقتل ثلاثة أشخاص برصاص الجيش أثناء مسيرة مناهضة للانقلاب في قرية نجلية مركز بئر العبد بشمال سيناء.

المصدر : الجزيرة