مظاهرة سابقة لأنصار الرئيس مرسي ورافضي الانقلاب العسكري (رويترز-أرشيف)

دعا التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب في مصر، جموع المصريين للخروج في مظاهرات عصر اليوم الثلاثاء, لدعم ما وصفه بصمود المصريات الحرائر اللاتي عارضن الانقلاب، ولرفض سياسات الحكومة الانقلابية ضد المرأة المصرية.

يأتي هذا بعد ساعات من إصابة ثمانية أشخاص بينهم سيدات إحداهن حامل برصاص الجيش خلال مسيرة مناهضة للانقلاب في قرية نجلية مركز بئر العبد بشمال سيناء، في حين قتل ثلاثة أشخاص بينهم شاب متأثر بجراحه.

وقال مصدر أمني مصري لوكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية إن عدد قتلى الحملة الأمنية التي بدأتها قوات الجيش والشرطة في سيناء ارتفع إلى تسعة أشخاص.

وقالت الوكالة إن قوات الأمن قتلت تسعة من العناصر المسلحة وألقت القبض على عشرة آخرين أمس الاثنين قرب بلدتي الشيخ زويد ورفح بشمال سيناء، في اليوم الثالث من حملة أمنية موسعة، وأضافت أن ثلاثة جنود أصيبوا بجروح عندما أطلق مسلحون النار في حادثين منفصلين في وسط سيناء، بينما قالت مصادر أمنية إن جندييْن قتلا في هجمات شنها مسلحون في سيناء.

وتكثفت العمليات العسكرية في سيناء خلال الأسابيع الأخيرة إثر تصاعد الهجمات على قوات الأمن والجيش والتي كان أعنفها في 19 أغسطس/آب عندما قتل 25 من عناصر الأمن.

وفي سيناء أيضا، تواصل قطع كافة شبكات الإنترنت والهواتف المحمولة مما أدى إلى عزل شبه الجزيرة عن العالم الخارجي نهائيا، وخاصة بعد إغلاق كافة المعابر المؤدية منها وإليها وسط إجراءات أمن مشددة ووسط تحليق مكثف لطائرات الآباتشي فوق مدن وقرى سيناء.

المتظاهرون اتخذوا من شعار رابعة أيقونة لمسيراتهم في رفض الانقلاب (الفرنسية-أرشيف)

مظاهرات
في غضون ذلك، تواصلت المظاهرات المنددة بالانقلاب في عدد من المدن والمحافظات المصرية, خرج بعضها ليلا في كسر لحظر التجوال.

ففي حي سيدي بشر بالإسكندرية, خرجت مسيرة طافت الشوارع الرئيسية للحي, ورفع المتظاهرون لافتات تندد بمجزرة رابعة, وتطالب بمحاكمة المسؤولين عنها. كما رددوا هتافات تطالب بعودة مسار الشرعية والاقتصاص من كل من ساهم بإراقة دماء المتظاهرين السلميين.

وفي محافظة الجيزة رفع المتظاهرون شعار ميدان رابعة العدوية، ورددوا هتافات تحمل قادة الانقلاب مسؤولية الدماء التي تسقط في مصر, متعهدين بمواصلة الاحتجاجات حتى تحقيق مطالبهم بعودة الشرعية وإنهاء حكم العسكر، على حد تعبيرهم.

كما خرجت مظاهرة ليلية في منطقة شبرا بالقاهرة، أطلقوا عليها اسم الفراشة, ضمن فعاليات أسبوع الشعب يحمي ثورته، وردد المتظاهرون خلالها شعارات مناهضة لما وصفوه بحكم العسكر في مصر, كما نددوا بالممارسات القمعية لأجهزة الانقلاب، داعين الشعب المصري للدفاع عن حريته وثورته.

وخرجت مظاهرات ليلية في محافظة الشرقية رفضا للانقلاب العسكري، وردد المتظاهرون هتافات تندد بوزير الدفاع عبد الفتاح السيسي, كما حيوا الشهداء الذين سقطوا في ميادين الاحتجاجات, متوعدين بالاستمرار بالمسيرات السلمية حتى استرداد الشرعية.

المصدر : الجزيرة + وكالات