مقتل جندي سوداني باشتباك مع قوات جنوبية
آخر تحديث: 2013/8/6 الساعة 09:47 (مكة المكرمة) الموافق 1434/9/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/8/6 الساعة 09:47 (مكة المكرمة) الموافق 1434/9/30 هـ

مقتل جندي سوداني باشتباك مع قوات جنوبية

المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة السودانية العقيد الصوارمي خالد سعد (الجزيرة-إرشيف)
أعلن الجيش السوداني أن جنديا سودانيا قتل الاثنين في أحدث اشتباك مع قوات جنوب سودانية في منطقة هجليج الحدودية التي تضم الحقل الرئيسي للنفط السوداني.

ووفق الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة السودانية العقيد الصوارمي خالد سعد فإن الجندي السوداني قتل في اشتباك مع دورية جنوب سودانية "بعدما عبرت الأخيرة الحدود وفتحت نيران أسلحتها على قوات الحراسة السودانية المتمركزة بالمنطقة".

وتتهم الخرطوم جنوب السودان بإيواء ودعم متمردين يشنون هجمات على السودان، في حين ينفي جنوب السودان هذه الاتهامات، ويتهم الخرطوم بالمقابل بدعم متمردين مناوئين له وتسليحهم.

وكان الرئيس السوداني عمر البشير قد أمر في الثامن من يونيو/حزيران الماضي بغلق أنابيب ومنشآت بلاده النفطية بوجه النفط الجنوبي احتجاجا على دعم جوبا للمتمردين الشماليين بولايتي النيل الأزرق وجنوب كردفان، قبل أن يستجيب لوساطة أفريقية نهاية الشهر الماضي بتمديد المهلة أسبوعين آخرين لتمكين الاتحاد الأفريقي من التحقق في شكاواه بهذا الشأن.

وتجاوزت الخرطوم وجوبا خلافات عميقة بعد انفصال إقليم جنوب السودان في العام 2011 بالتوقيع على حزمة اتفاقيات في السابع والعشرين من سبتمبر/أيلول الماضي دون أن يتمكنا من تنفيذها بعد.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات