مقتل جندي وتواصل ملاحقة المسلحين بتونس

Tunisian soldiers gather near the border with Algeria around Mount Chaambi, western Tunisia August 2, 2013. Tunisian troops exchanged fire with militants near the Algerian border on Thursday, security sources said, three days after gunmen killed eight soldiers in one of the deadliest attacks in decades on the country's security forces. Soldiers had been doing security sweeps since Monday in Mount Chaambi, a remote area where the army has been trying to track down Islamist militants since last December.
undefined

قتل جندي تونسي وجرح سبعة آخرون بانفجار لغم في جبل الشعانبي على الحدود التونسية مع الجزائر، في حين قتلت قوات الأمن التونسية أحد عناصر مجموعة مسلحة واعتقلت خمسة آخرين متهمين بقتل معارضين يساريين هذا العام.

وقال مراسل الجزيرة في تونس محمد البقالي إن قوات الأمن التونسي تواصل عمليات التمشيط لمنطقة الوردية بالعاصمة تونس بحثا عن عناصر قد تكون مختبئة هناك.

وذكر المراسل فتحي إسماعيل أن قوات الجيش نفذت عمليات قصف بالمدفعية والطيران لمناطق جبل الشعانبي مضيفا أن تلك العمليات أتت أكلها على ما يبدو حيث إن قوات الجيش بدأت بعدها عمليات التمشيط التي وصلت إلى عمق الجبل.

وحول ظروف مقتل الجندي قال المراسل إنه سقط جراء انفجار لغم تحت دبابة مضيفا أن ما بين خمسة وسبعة جنود أصيبوا ووصفت جروح بعضهم بأنها بليغة.

أما بالنسبة لسير العمليات فقال إن المعارك بين الجيش والمسلحين اندلعت في منطقتين إحداهما قرية صغيرة رصد فيها خمسة مسلحين والثانية منطقة أخرى يتحصن فيها نحو 45 مسلحا.

وشدد على أن القيادة العسكرية التونسية تحرص على اعتقال أكبر عدد من المسلحين أحياء وأن هنالك تنسيقا عسكريا عالي المستوى بين الجزائر وتونس على هذا الصعيد مضيفا أن الجزائر تحشد قوة على الحدود يصل عددها إلى سبعة آلاف جندي.

وعلى صعيد التطورات الأمنية في الداخل التونسي قال المراسل إن قوات الأمن اعتقلت ثلاثة مسلحين من التيار السلفي أثناء محاولتهم اختطاف رجل أمن والاستيلاء على سلاحه بمدينة سوسة.

في هذه الأثناء أعلن رئيس الوزراء التونسي علي العريض أن أحد المسلحين الذين اعتقلوا اليوم في حي الوردية مشتبه في ضلوعه في اغتيال المعارض شكري بلعيد.

ودعا العريض المسلحين إلى الاستسلام، وقال "الإرهاب ليس له مستقبل، الأفضل أن تسلموا أسلحتكم وأنفسكم للأمن، والمجتمع والقضاء سيأخذ ذلك بعين الاعتبار".

‪العريض قال إن أحد المعتقلين على صلة باغتيال بلعيد‬ (الفرنسية)
‪العريض قال إن أحد المعتقلين على صلة باغتيال بلعيد‬ (الفرنسية)

شكري بلعيد
وقال إن أحد الموقوفين هو "من العناصر المطلوبة في قضية الشهيد شكري بلعيد"، لكنه لم يوضح دوره في عملية الاغتيال التي أدت إلى سقوط أول حكومة شكلتها حركة النهضة الإسلامية الحاكمة.

وتقول السلطات إن مطلق النار على بلعيد لا يزال هاربا، ولم يتم نشر هوية المحرض على الاغتيال رغم اعتقال عدد من المشتبه فيهم.

وكانت وزارة الداخلية التونسية قد أوضحت أن عناصر المجموعة تبادلوا إطلاق النار بشكل كثيف مع عناصر وحدات أمنية خاصة مشيرة إلى أن المجموعة مرتبطة بقضايا أمنية سابقة.

وذكر شهود عيان أن الشرطة ألقت القبض على عدد من السلفيين المشتبه في صلاتهم بجماعات متشددة ببلدة سبيطلة وسط غربي تونس، وقال شاهد إن عشرات السلفيين تجمعوا بعد ذلك عند مقر الشرطة في سبيطلة للاحتجاج على الاعتقالات وإن الشرطة أطلقت النار في الهواء لتفريقهم.

وفي الوقت نفسه واصل الجيش التونسي قصفه الجوي والمدفعي على جبل الشعانبي للقضاء على المسلحين المتحصنين هناك.

وزادت هجمات المسلحين على مدى الأسبوعين الأخيرين في تونس، ويوم الجمعة الماضي شنت قوات الأمن هجمات عنيفة بالطيران والمدفعية على مخابئ للمسلحين قرب الحدود مع الجزائر، بعد مقتل ثمانية جنود تونسيين على أيدي مسلحين.

وخلال الأسبوع المنصرم استهدفت عبوة ناسفة مزروعة على الطريق وسيارة ملغومة قوات أمن في تونس العاصمة في أول هجوم من نوعه بالعاصمة، ولم تقع إصابات.

المصدر : الجزيرة + وكالات