الشيخ جابر مبارك الصباح يشغل منصب رئيس الوزراء منذ 2011 (الفرنسية-أرشيف)
أعلن اليوم عن تشكيل الحكومة الكويتية الجديدة برئاسة الشيخ جابر المبارك الصباح, حسب ما ذكرت اليوم وكالة الأنباء الكويتية الرسمية.
 
وعين كل من الشيخ محمد الخالد نائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للداخلية والشيخ خالد الجراح نائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للدفاع والشيخ صباح الخالد الحمد الصباح نائبا أول لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للخارجية.
 
كما عين سالم عبد العزيز السعود الصباح وزيرا للمالية, في حين سيتولى مصطفى جاسم الشمالي حقيبة النفط ونائبا لرئيس مجلس الوزراء، علما بأن السياسة النفطية للكويت يحددها مجلس أعلى للنفط.

وكان أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح قد كلف الاثنين الماضي رئيس الحكومة المستقيلة الشيخ جابر مبارك الصباح بتشكيل الحكومة الجديدة، بعد أن قدم استقالة حكومته -كما ينص الدستور- بعد الانتخابات التشريعية التي أجريت في 27 من الشهر الماضي وهي الثالثة خلال 17 شهرا.

وأظهرت نتائج الانتخابات أن التيار الشيعي كان أكبر الخاسرين، حيث حصل على ثمانية مقاعد فقط مقابل 17 مقعدا في الانتخابات السابقة لمجلس الأمة، بينما عزز التيار السلفي من تمثيله، ليبلغ سبعة نواب مقابل خمسة نواب في السابق، وحصل التيار الليبرالي على ثلاثة مقاعد فقط.

ويبلغ الشيخ جابر -الذي يشغل منصب رئيس الوزراء منذ 2011- السبعين من العمر. وقد خلف الشيخ ناصر محمد الأحمد الصباح الذي استقال إثر خلافات مع المعارضة واتهامات له بالفساد.

المصدر : وكالات