مرشد جماعة الإخوان المسلمين محمد بديع سيحاكم غيابيا بتهمة "التحريض على القتل" (الجزيرة-أرشيف)

حددت محكمة استئناف القاهرة يوم الخامس والعشرين القادم موعدا لمحاكمة مرشد جماعة الإخوان المسلمين ونائبيه في قضية "التحريض على قتل المتظاهرين"، في حين أمرت النيابة المصرية بحبس رئيس ديوان رئيس الجمهورية السابق ونائبه أسبوعين.

وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية اليوم الأحد إن محكمة استئناف القاهرة ستعقد أولى جلسات محاكمة ستة من قيادات وأعضاء جماعة الإخوان المسلمين في 25 أغسطس/ آب الحالي لاتهامهم بقتل والتحريض على قتل المتظاهرين أمام مقر مكتب الإرشاد بالقاهرة.

وأضافت الوكالة أن المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين محمد بديع على رأس من سيحاكمون في القضية، وكذلك نائباه خيرت الشاطر ومحمد رشاد بيومي، بالإضافة إلى ثلاثة آخرين.

وسيقدم نائبا المرشد الشاطر وبيومي إلى المحاكمة محبوسين حيث ألقت السلطات المصرية القبض عليهما بعد يوم من عزل الجيش للرئيس محمد مرسي قبل نحو شهر، أما المرشد العام محمد بديع فسيحاكم غيابيا.

وأصدر النائب العام المصري عدة أوامر بضبط وإحضار بديع، لكن السلطات المصرية لم تلق القبض عليه بعد.

ونسبت النيابة لبديع والشاطر وبيومي أنهم اشتركوا بطريق الاتفاق والتحريض والمساعدة مع المتهمين الثلاثة الآخرين وآخرين مجهولين في القتل والشروع في القتل وحيازة المفرقعات والبنادق الآلية والخرطوش.

النيابة العامة أمرت بحبس السفير رفاعة الطهطاوي الرئيس السابق لديوان رئاسة الجمهورية، ونائبه أسعد الشيخة لمدة 15 يوما احتياطيا، لاتهامهما بالاشتراك في أحداث قصر الاتحادية

قضية أخرى
وفي قضية منفصلة، أمرت النيابة العامة بحبس السفير محمد رفاعة الطهطاوي الرئيس السابق لديوان رئاسة الجمهورية، ونائبه أسعد الشيخة، وذلك لمدة 15 يوما احتياطيا، على خلفية اتهامهما بالاشتراك في أحداث قصر الاتحادية التي وقعت في 5 ديسمبر/ كانون الأول من العام الماضي.

ووجهت النيابة إلى الطهطاوي والشيخة تهمة التحريض على الاحتجاز والتعذيب واستجواب المتظاهرين السلميين بدون وجه حق، والتحريض على الاعتداء عليهم بمعرفة أعضاء جماعة الإخوان المسلمين. وقد استمر التحقيق معهما حتى الساعات الأولى من صباح اليوم.

من جهته قال عضو لجنة الدفاع عن المعتقلين في مصر عمرو علي الدين إن عدد المعتقلين السياسيين منذ الثلاثين من يونيو/حزيران الماضي بلغ أكثر من 1800 معتقل في القاهرة وحدها بينهم قياديون في جماعة الإخوان المسلمين وحزب الحرية والعدالة المنبثق منها.

المصدر : الجزيرة + وكالات