بن عمر يدعو اليمنيين لحسم القضايا العالقة
آخر تحديث: 2013/8/31 الساعة 22:50 (مكة المكرمة) الموافق 1434/10/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/8/31 الساعة 22:50 (مكة المكرمة) الموافق 1434/10/25 هـ

بن عمر يدعو اليمنيين لحسم القضايا العالقة

بن عمر قال إن أي قضية لن تحل إلا بالحوار (الجزيرة نت-أرشيف)

دعا مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن جمال بن عمر السبت إلى ضرورة حسم القضايا العالقة في مؤتمر الحوار الوطني بين اليمنيين، كقضيتي الجنوب وصعدة.

وقال بن عمر في افتتاح أعمال المؤتمر العام لدعم مؤتمر الحوار الوطني بصنعاء إن حل القضية الجنوبية وقضية صعده وأي قضية خلافية أخرى لن يتم إلا عبر الحوار.

وأعرب عن التقدير لقيمة قفز اليمن فوق "حرب حتمية بإرادة واعية وصلبة"، وتقديم نموذج حوار وطني شامل وتشاركي لم تعرفه المنطقة من قبل.

وكان الحراك الجنوبي الذي يدعو إلى انفصال جنوب اليمن عن شماله قد علق مشاركته في أعمال المؤتمر منذ أسبوعين، وأصر على مطلبه بالانفصال واستعادة دولة الجنوب التي كانت مستقلة إلى قبل قيام الوحدة اليمنية في مايو/أيار 1990.

ويرى مسؤولون في الحوار ومحللون أن تعليق الحراك مشاركته مع قرب انتهاء الحوار سيؤثر سلبا على المؤتمر، إلا أنهم استبعدوا أن يؤدي ذلك إلى إفشاله.

من جهته أكد ياسر الرعيني نائب الأمين العام لمؤتمر الحوار الوطني أن الحراك المشارك بالحوار لم ينسحب وليس له نية في إفشال الحوار، وإنما طلب مهلة للتشاور مع مكونات أخرى داخله للخروج بقرار واحد ورؤية موحدة لحلول قضايا الجنوب.

ولفت بن عمر إلى أن أمام اليمن تحديات كبيرة أكثرها إلحاحا التوافق على مسودة وثيقة المخرجات النهائية لمؤتمر الحوار، والبدء في عملية تأسيس عقد اجتماعي جديد يلبي تطلعات جميع اليمنيات واليمنيين.

وكان الحوار الوطني في اليمن قد بدأ أعماله منذ 18 مارس/آذار الماضي بمشاركة جميع القوى السياسية، ومن المقرر أن ينهي مهمته منتصف سبتمبر/أيلول المقبل.

المصدر : يو بي آي

التعليقات