الأمن المصري يصيب صياديْن ويعتقل 5 بغزة

أزمة الوقود أجبرت الصيادين على وقف مراكبهم في ميناء غزة
undefined
أصيب صيادان فلسطينيان بجروح واعتقل خمسة آخرون فجر اليوم الجمعة في هجوم شنته قوات أمن مصرية على قاربيْ صيد فلسطينييْن كانا يعملان بمنطقة الحدود البحرية المصرية الفلسطينية قبالة رفح جنوبي قطاع غزة.

وقالت وكالة "الرأي" -التي توصف بأنها ناطقة باسم الحكومة الفلسطينية في غزة- على موقعها الإلكتروني إن زوارق تابعة للبحرية المصرية أطلقت نيرانها باتجاه مراكب للصيادين الفلسطينيين قرب الحدود المصرية الفلسطينية بمدينة رفح فجر اليوم.

وأضافت الوكالة أن المواطنيْن إبراهيم النجار (19 عاما) وإسماعيل وائل البردويل (21 عاما) أصيبا برصاصات بالكتف، ونقلا لمستشفى أبو يوسف النجار بمدينة رفح، وأن أربعة من المعتقلين الخمسة أبناء عائلة واحدة، وهم خالد ومحمود وماهر وإسماعيل بصلة، أما الخامس فهو جمال خالد أبو شلوف، وكلهم من سكان منطقة المواصي بمدينة خان يونس جنوبي القطاع.

وفي حين وصفت مصادر طبية حالة الصياديْن المصابيْن بأنها "بسيطة" قال صيادون شاهدوهما لحظة نقلهما إلى المستشفى إنهما في حالة "متوسطة" مضيفين أن قاربي الصيد كانا يعملان في عرض البحر بالمنطقة الحدودية عندما تعرض ركابهما للملاحقة وإطلاق النار من قبل قوات الأمن المصرية.

ولم يصدر تعقيب -حتى الآن- على الحادثة من الحكومة الفلسطينية المقالة في غزة، كما أن السلطات المصرية لم تدل بتعليق بعد.

وفي الفترات السابقة كان الصيادون الفلسطينيون يلجؤون إلى اجتياز الحدود المائية المصرية للصيد فيها تفاديا لاعتقالهم من قبل قوات الجيش الإسرائيلي إذا تعمقوا في البحر أكثر من ثلاثة أميال قبالة غزة، لكن السلطات المصرية أصبحت أقل تسامحا بهذا الصدد منذ الانقلاب العسكري على الرئيس محمد مرسي قبل نحو شهرين.

يُذكر أن مصر بدأت غلق الأنفاق المنتشرة على الحدود الفلسطينية المصرية منذ تدهور الأوضاع الأمنية فيها بالأشهر الأخيرة. كما أغلقت معبر رفح البري على هذه الحدود، وهو المنفذ الوحيد أمام سكان قطاع غزة، عدة مرات، قبل أن تفتحه مؤخرا للعمل بشكل جزئي للسماح بسفر المرضى وأصحاب الإقامات والجوازات الأجنبية.

المصدر : وكالات