الشيخ تميم والملك عبد الله أثناء لقاء سابق (رويترز-أرشيف)
التقى أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في مكة المكرمة، بملك السعودية عبد الله بن عبد العزيز، في أول زيارة خارجية يقوم بها الشيخ تميم منذ تسلمه مقاليد الحكم من والده الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني في يونيو/حزيران الماضي.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية أن الشيخ تميم والملك عبد الله بحثا خلال اللقاء آفاق التعاون بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها بما يخدم مصالح البلدين والشعبين في جميع المجالات، كما جرى بحث مجمل الأحداث والتطورات التي تشهدها المنطقة وموقف البلدين منها.

وكانت مصادر الخارجية السعودية ذكرت أن تطورات الأوضاع في المنطقة، ولا سيما في مصر وسوريا، تتصدر المباحثات القطرية السعودية، إضافة إلى مستقبل العلاقات بين دول مجلس التعاون الخليجي وإيران في ضوء تولي الرئيس الجديد حسن روحاني زمام الحكم في بلده.

ومن المنتظر أن يشارك الشيخ تميم في حفل تنصيب روحاني، فيما سيمثل السعودية وزير الدولة مساعد العيبان أسوة ببقية دول مجلس التعاون الخليجي.

وكان الشيخ تميم وصل إلى جدة غرب السعودية بعد ظهر الجمعة، ومنها توجه إلى مكة لأداء مناسك العمرة قبل أن يغادر مساء عائدا إلى بلاده. ويتمتع الشيخ تميم بعلاقات جيدة مع السعودية، ويحسب له تحقيق مصالحة بين البلدين بعد فترة من التوتر شابت العلاقة بينهما.

المصدر : وكالات