قتلى بسلسلة هجمات واعتقالات بالعراق

A picture taken on August 19, 2013 shows Iraqis gathering near the remains of vehicles at the scene of a car bomb explosion in Nasiriyah, south of the Iraqi capital Baghdad. Attacks on August 19, that were concentrated in Mosul, a predominantly Sunni Arab city, killed six people in Iraq, as gunmen defied massive government operations to stem some of the worst violence to have hit the country in five years. AFP
undefined

أعلنت وزارة الدفاع العراقية أمس الثلاثاء قتل تسعة مسلحين واعتقال 305، في إطار ما تسميه السلطات عملية "ثأر الشهداء"، بالتزامن مع سلسلة من الهجمات خلفت العديد من القتلى بمختلف المدن العراقية، فيما أفادت مصادر أمنية العثور على مواقع لقبور قادة بتنظيم القاعدة في بعقوبة.
 
وقالت الوزارة في بيان صحفي إن قوات الأمن قتلت تسعة "إرهابيين" في مناطق مختلفة من العراق، وألقت القبض على 151 مطلوبا وفق قانون الإرهاب، كما اعتقلت 154 آخرين، بناء على معلومات أمنية واستخبارية.

وأوضح البيان أنه تم العثور على 133 عبوة مختلفة، والاستيلاء على عشر دراجات نارية و247 قذيفة مختلفة، وتفكيك معمل لتفخيخ السيارات.

سلسلة هجمات
وتأتي هذه التطورات بالتزامن مع سلسلة من الهجمات والتفجيرات ضربت مختلف المدن العراقية، وأدت لسقوط العديد من القتلى والجرحى.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن مصادر أمنية عراقية قولها إن خمسة أشخاص قتلوا بانفجار عبوتين ناسفتين قرب منزل زعيم عشيرة الدليم بمنطقة المدائن (25 كلم جنوب شرق بغداد).

‪قوة التفجيرات وتزامنها يربك قوات الأمن العراقية‬ (أسوشيتد برس-أرشيف)
‪قوة التفجيرات وتزامنها يربك قوات الأمن العراقية‬ (أسوشيتد برس-أرشيف)

وفي حادث منفصل، أفاد مصدر في قيادة عمليات ديالى أن "مسلحين مجهولين قتلوا أحد عناصر الشرطة في جلولاء (150 كلم شمال شرق بغداد) بمنزله, بينما قتل جندي في هجوم استهدف نقطة تفتيش للجيش على الطريق الرئيسي في الخالص (20 كلم شمال بعقوبة).

وفي الموصل، اغتال مسلحون مجهولون كلا من مدير دائرة جوازات محافظة نينوى، وزعيم عشيرة البو بدران في هجومين منفصلين.

يشار إلى أن الهجمات المتكررة أدت إلى مقتل أكثر من 3600 شخص في عموم العراق منذ مطلع العام الحالي، وفقا لحصيلة أعدتها وكالة الأنباء الفرنسية استنادا إلى مصادر رسمية.

من جهة ثانية، قالت مصادر أمن عراقية أمس الثلاثاء إنه تم العثور على خارطة لمواقع تعود لقبور القادة الأوائل في تنظيم القاعدة بالعراق، في مناطق متفرقة من مدينة بعقوبة.

وقالت المصادر لوكالة الأنباء الألمانية: "لدينا خارطة شبه متكاملة عن مقابر تضم رفاة قيادات وعناصر تنتمي إلى جماعات مسلحة عدة، من بينها تنظيم القاعدة".

وأوضحت أن بعض رفاة القبور تعود لجنسيات عربية وأجنبية، قتلتها القوات العراقية والأميركية ودفنت في مقابر سرية.

المصدر : وكالات