اشتباكات بالقابون ومقتل محافظ حماة

تجدد الاشتباك بين المعارضة وقوات النظام السوري
undefined

قالت شبكة شام الإخبارية السورية إن اشتباكات عنيفة بين الجيش السوري الحر وقوات النظام تشهدها مداخل حي القابون بدمشق. يأتي ذلك بعد مقتل محافظ مدينة حماة أنس عبد الرزاق ناعم الأحد بتفجير سيارة مفخخة بموكبه في المدينة الواقعة وسط سوريا.

وبث ناشطون صورا لإطلاق قوات النظام الصواريخَ من ثـُكنة الوحدات الخاصة في القابون باتجاه الغوطة الشرقية، كما قصفت قوات النظام بالمدفعية الثقيلة مساجد في حي القابون القريب من ثكنة الوحدات الخاصة.

وأفاد المركز الإعلامي السوري أن عشرات قتلوا وجرحوا في بلدة أريحا قرب إدلب نتيجة قصف عنيف بالبراميل المتفجرة على مباني سكنية فجر أمس. كما أفاد ناشطون بتجدد الاشتباكات بين المعارضة المسلحة والجيش النظامي على طريق دمشق القنيطرة وكذلك في حي الرصافة بمدينة دير الزور.

وقال مراسل شبكة شام ثائر الدمشقي إنه رصد تصاعد الدخان جراء القصف العنيف على مدينة دوما بريف دمشق، كما أفاد ناشطون أن الاشتباكات تجددت بين المعارضة المسلحة والجيش النظامي على طريق دمشق القنيطرة.

وبث الناشطون صورا تظهر استهداف قوات المعارضة بعبوة ناسفة دبابة للنظام على الطريق الدولي، كما بث ناشطون صورا لإطلاق قوات النظام الصواريخ من ثكنة الوحدات الخاصة في القابون باتجاه الغوطة الشرقية.

وقد شهدت مدينة درعا اشتباكات عنيفة بين كتائب المعارضة المسلحة وقوات النظام، تركزت في أحياء المنشية والجمرك القديم، وعدة محاور أخرى في درعا البلد.

مقتل محافظ
في هذه الأثناء قال ناشطون إن الجيش السوري الحر استهدف موكب محافظ حماة بسيارة مفخخة، مما أدى إلى مقتله مباشرة. يأتي ذلك فيما تجددت الاشتباكات مع المعارضة المسلحة على طريق دمشق القنيطرة، في حين قصفت قوات النظام السوري مناطق عدة بدمشق وريفها وحمص وحلب وإدلب.

وقد قتل محافظ مدينة حماة السورية أنس عبد الرزاق ناعم أمس الأحد بتفجير سيارة مفخخة بموكبه في المدينة الواقعة وسط سوريا.

وقال ناشطون إن الجيش الحر استهدف موكب المحافظ أثناء مروره في حي الجراجمة بمدينة حماة بسيارة مفخخة، مما أدى إلى مقتله مباشرة، وهو ما أكدته وكالة الأنباء الرسمية السورية (سانا).

وكان الرئيس السوري بشار الأسد أصدر مرسوماً في 10 يوليو/تموز 2011 عيّن بموجبه أنس عبد الرزاق ناعم محافظاً لحماة، بعد إقالة المحافظ السابق أحمد خالد عبد العزيز، وكان ناعم مسؤولاً سابقاً عن حزب البعث في المدينة.

‪تفجير دبابة في وقت سابق بالمتحلق الجنوبي في دمشق‬ (الجزيرة)
‪تفجير دبابة في وقت سابق بالمتحلق الجنوبي في دمشق‬ (الجزيرة)

قصف واشتباكات
من ناحية أخرى قالت شبكة شام إن خمسة قتلى وعددا من المصابين سقطوا في قصف لقوات النظام بالهاون استهدف بلدة الرامي في جبل الزاوية بريف إدلب.

وقال ناشطون إن سبعة قتلى وعشرات الجرحى سقطوا في بلدة إحسم بريف إدلب نتيجة قصف بالطيران الحربي، وقد أدى القصف الذي استهدف وسط البلدة إلى تدمير 15 منزلاً، ولا يزال الأهالي يحاولون البحث عن ناجين محتملين تحت الأنقاض.

وفي ريف دمشق استهدف قصف للطيران الحربي مدن يبرود ودوما وقرية حشو عرب، كما سقطت عدة صواريخ أرض أرض على بساتين دوما، وتعرضت مدن وبلدات خان الشيح والذيابية وحجيرة البلد والسيدة زينب وداريا ومعضمية الشام والنبك والزبداني ويبرود وزملكا لقصف براجمات الصواريخ والمدفعية الثقيلة.

ووقعت اشتباكات عنيفة على طريق المتحلق الجنوبي من جهة مدينة زملكا، واشتباكات في محيط مدينة معضمية الشام، وعلى حاجزي النور ومجمع تاميكو في بلدة المليحة.

وشهدت مدينة درعا الأحد اشتباكات عنيفة بين مقاتلي المعارضة وقوات النظام، وتركزت الاشتباكات في أحياء المنشية والجمرك القديم، وعدة محاور أخرى بدرعا البلد.

وفي حمص قصفت قوات النظام براجمات الصواريخ والمدفعية الثقيلة أحياء حمص، وسط اشتباكات عنيفة في حي القصور بين الجيش الحر وقوات النظام، كما استهدف الطيران الحربي مدن تلبيسة والرستن والحولة بريف حمص.

وفي حلب قصفت قوات النظام حي الراشدين، ووقعت اشتباكات في ضاحية الراشدين الجنوبية بين الجيش الحر وقوات النظام، في حين قصف الطيران الحربي والمدفعية بلدات تل الضمان وخان العسل والسفيرة وبنان الحص بريف حلب الجنوبي.

وأفاد ناشطون أن الاشتباكات تجددت بين مسلحي المعارضة والجيش النظامي على طريق دمشق القنيطرة. وبث الناشطون صورا تظهر استهداف قوات المعارضة دبابة للنظام بعبوة ناسفة على الطريق الدولي، كما بث ناشطون صورا لإطلاق قوات النظام الصواريخ من ثكنة الوحدات الخاصة في القابون باتجاه الغوطة الشرقية.

المصدر : الجزيرة + وكالات