مشروع "اليمن الاتحادية" مطروح على مؤتمر الحوار الوطني للتوافق عليه (الجزيرة)
أعلن أعضاء في مؤتمر الحوار الوطني اليمني في صنعاء، اليوم الاثنين، اعتزامهم تشكيل إقليم شرق اليمن، الذي سيضم عدداً من المحافظات الشرقية، ضمن صيغة الدولة الاتحادية المطروحة للتوافق عليها على أجندة الحوار المنعقد منذ مارس/آذار الماضي.

وصدر عن ممثلي محافظات حضرموت، والمهرة، وشبوة، وسقطرى، في الحوار الوطني، بيان طالبوا فيه بتحديد النظام القادم للدولة اليمنية ليصبح نظاما فدراليا، مكونا من عدة أقاليم، ويكون لكل إقليم سلطات منتخبة تتولى إدارته وتنميته بما يحقق الأمن والاستقرار.

وأضاف البيان "سكان محافظات المهرة، وحضرموت، وأرخبيل سقطري، وشبوة، يتطلعون لتشكيل إقليم له شخصيته الاعتبارية وسلطاته المنتخبة التي تتولى إدارة شؤونه وتنميته".

ومن جانبه، أوضح عضو مؤتمر الحوار الوطني أحمد سالم الخنبشي أن الموقعين على بيان إعلان الإقليم الشرقي وقعوا بصفاتهم الشخصية، وبلغت التوقيعات حتى الآن 51 توقيعا.

وكانت وكالة اليمن الإخبارية المحلية، أفادت في يونيو/حزيران الماضي، أن خبراء عرب وأجانب، يشاركون بأعمال مؤتمر الحوار الوطني، تمت الاستعانة بهم لتقريب وجهات النظر بين المؤتمرين بهدف التوصل إلى صيغة دولة اتحادية مكونة من خمسة أقاليم.

المصدر : يو بي آي