ترقب لبدء محاكمة قادة الإخوان بمصر
آخر تحديث: 2013/8/25 الساعة 06:44 (مكة المكرمة) الموافق 1434/10/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/8/25 الساعة 06:44 (مكة المكرمة) الموافق 1434/10/19 هـ

ترقب لبدء محاكمة قادة الإخوان بمصر

الأحد سيشهد بدء محاكمة قيادات الإخوان وأبرزهم المرشد العام محمد بديع (الجزيرة-أرشيف)

يمثل اليوم المرشد العام لـجماعة الإخوان المسلمين في مصر محمد بديع ونائباه خيرت الشاطر ورشاد بيومي أمام محكمة الجنايات بتهمة التحريض على قتل متظاهرين، في حين واصلت قوات الأمن المصرية حملة اعتقالاتها في صفوف قادة الجماعة. 

كما من المتوقع أن يمثل الرئيس المخلوع حسني مبارك هو الآخر أمام القضاء اليوم، لأول مرة بعد إخلاء سبيله، وذلك بتهمة قتل متظاهرين خلال ثورة يناير واستغلال النفوذ والتربح. ورجحت مصادر ألا يحضر مبارك جلسة اليوم.

وستتم المحاكمات لعدد من أبرز قادة الإخوان المعتقلين، كما وجهت النيابة العامة اتهامات للرئيس المعزول محمد مرسي بالقتل والشروع في قتل متظاهرين أمام القصر الرئاسي نهاية العام الماضي.

وفي إطار متصل، عبرت حركة السادس من أبريل عن قلقها من الأوضاع في مصر وما وصفته بحملة "التحريض والكراهية" التي تسود الخطاب الإعلامي.

واعتبر القيادي البارز بالحركة أحمد ماهر أن ما يحدث في مصر الآن "قد يكون أكثر وأخطر تعقيدا مما كان يحدث قبل 25 يناير 2011"، وعبّر عن تخوفه "من عودة النظام القديم كأشخاص وكممارسات".

حملة اعتقالات

قوات الأمن المصرية اعتقلت نحو ألفين من قيادات وأنصار الإخوان منذ عزل الرئيس مرسي (الأوروبية-أشيف)
وقد اتهم التحالف الوطني لدعم الشرعية قوات الأمن بشن حملة اعتقالات طالت آلافا من معارضي الانقلاب العسكري بهدف الحد من خروج المتظاهرين إلى الشوارع. وقد أحيل إلى المحاكمة على إثر هذه الاعتقالات عدد من قيادات الإخوان.

وواصلت قوات الأمن المصرية حملة اعتقالاتها في صفوف قادة ، فداهمت قوات الجيش والشرطة في وقت مبكر من صباح السبت منازل عدد من عناصر وأنصار الإخوان، واعتقلت أربعة منهم بمدينة البياضية في جنوب الأقصر (721 كلم جنوب القاهرة)، كما اعتقلت القيادييْن بالجماعة في محافظة قنا: محمد ربيع  سليمان، وهو وكيل وزارة الأوقاف بالأقصر، والبرلماني السابق أحمد سيد الصغير.

وفي هذه الأثناء، كلف النائب العام نيابة أمن الدولة بالتحقيق مع الناشطتين إسراء عبد الفتاح وأسماء محفوظ بتهمة "العمالة والتخابر لصالح جهات أجنبية"، كما أمر النائب العام بفحص إدراج الناشطتين على قوائم الممنوعين من السفر.

ومنذ عزل الجيش للرئيس محمد مرسي أصدر القضاء نحو ثلاثمائة مذكرة اعتقال ومنع من السفر، شملت قيادات وأعضاء بجماعة الإخوان المسلمين، بينما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصادر أمنية أن عدد المعتقلين من الإخوان يتجاوز الألفين.

المصدر : الجزيرة + وكالات