عريقات: السلطة تسعى لتجفيف
مصادر دعم الاتسيطان (الجزيرة)

قال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات إنه تم تشكيل لجنة روسية فلسطينية -خلال زيارته لموسكو- لدعم مفاوضات السلام في ظل المحاولات الإسرائيلية لعرقلتها من خلال المضي قدما في عمليات الاستيطان.

وأشار عريقات إلى أن السلطة الفلسطينية تسعى إلى تجفيف مصادر دعم الاستيطان والتوصل إلى مقاطعة عالمية للمنتجات الإسرائيلية.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قد دعا الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني إلى متابعة مفاوضات السلام الفلسطينية الإسرائيلية التي استؤنفت مؤخرا بعد توقف استمر ثلاث سنوات.

يذكر أن روسيا عضو في اللجنة الرباعية للشرق الأوسط، التي تضم أيضا الولايات المتحدة، والاتحاد الأوروبي، والأمم المتحدة. وتقوم اللجنة بدور الوساطة في العملية السلمية الإسرائيلية الفلسطينية.

واستؤنفت مفاوضات السلام نتيجة جهود بذلها وزير الخارجية الأميركي جون كيري، الذي عقد أول لقاء مع الطرفين في واشنطن في 30 يوليو/تموز، ثم التقى مفاوضو الطرفين مرارا بسرية تامة.

وكانت عدد من الفصائل الفلسطينية باستثناء حركة فتح، قد خرجت أمس في مسيرة لرفض العودة إلى نهج التفاوض مع إسرائيل ورفض الحصار على قطاع غزة.

وطالب ممثلو الفصائل المشاركة الرئيس الفلسطيني محمود عباس بالاستماع لما وصفوه بالإجماع الوطني، ووقف المفاوضات والتركيز على إنهاء الانقسام والحصار.

المصدر : وكالات,الجزيرة