190 قتيلا بأعمال عنف قبلية بدارفور

epa00696280 (FILES) A file picture of rebels from the Justice and Equality Movement (JEM) along the border of Chad and Sudan 24 October 2004. Chad broke off diplomatic relations with Sudan on Friday 20 April 2006 and threatened to oust 200,000 Sudanese refugees in Chad and blamed Sudan's government for harbouring rebels in Darfur. Also on Friday the World Food Program (WFP) warned any continuation or escalation of the current conflict in Chad could leave up to 700,000 people short of food in both eastern Chad and across the border in the strife-torn Sudanese region of Darfur. EPA/
undefined

قالت الأمم المتحدة إن نحو 190 قتلوا الشهر الحالي بأعمال عنف قبلية في الشرق من إقليم دارفور، مما أثر على برامج المساعدات الإنسانية في الإقليم المضطرب.

وقالت النشرة الإنسانية الأسبوعية للأمم المتحدة إن نحو مائة من أبناء قبيلة الرزيقات قتلوا بينما جرح 140 آخرون، وقتل نحو سبعين وجرح 113 من أبناء قبيلة المعاليا في قتال اشتعل بين أبناء القبيلتين بالإقليم الواقع في غرب السودان.

كما ذكر مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة إن نحو عشرين من رجال قبيلة الرزيقات قتلوا في حين جرح 45 آخرون بمكان آخر من القتال، ولم تتوفر إحصاءات عن الخسائر في صفوف أبناء المعاليا.

وقد تجددت أعمال العنف بين القبيلتين رغم توقيعهما اتفاقا للصلح، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء السودانية الرسمية.

وأثرت أعمال العنف هذه على برامج المساعدات الإنسانية التي تنفذها المنظمات الدولية بالإقليم نظرا لانعدام الأمن.

ويشهد إقليم دارفور أعمال عنف واضطرابات بين جماعات متمردة والحكومة السودانية منذ عام 2003 أدت إلى مقتل أكثر من 350 ألفا طبقا لإحصاءات الأمم المتحدة.

المصدر : الجزيرة + الفرنسية