مظاهرات ضد الانقلاب بجمعة الشهداء
آخر تحديث: 2013/8/23 الساعة 13:56 (مكة المكرمة) الموافق 1434/10/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/8/23 الساعة 13:56 (مكة المكرمة) الموافق 1434/10/16 هـ

مظاهرات ضد الانقلاب بجمعة الشهداء

بدا أنصار الرئيس المصري المعزول محمد مرسي بتنظيم مظاهرات حاشدة عقب صلاة الجمعة في عدد من مساجد القاهرة والمحافظات استجابة لدعوة التحالف الوطني لدعم الشرعية للتظاهر تحت شعار "جمعة الشهداء".

وأعلن التحالف عن تنظيمه 28 مسيرة اليوم بعد صلاة الجمعة بمحيط القاهرة، بالإضافة إلى مسيرات أخرى بجميع المحافظات المصرية في إطار فعاليات جمعة الشهداء التي دعا لها التحالف.

وقال التحالف إن المسيرات ستخرج من 16 مسجدا بالقاهرة و12 مسجدا بالجيزة، مضيفا أنه سيتم تأدية صلاة الغائب على أرواح من قتلوا في الأحداث الأخيرة بعد صلاة الجمعة.

ولم يشر البيان الذي أصدره التحالف إلى وجود أي نية للاعتصام في أي مكان أو وجهة محددة تتجه لها المسيرات كلها.

ودعا التحالف إلى هذه المظاهرات بعدما دعا قبل ذلك إلى أسبوع رحيل الانقلاب عقب القمع الدامي الذي أوقع مئات القتلى في رابعة والنهضة، وخلال جمعة الغضب. من جهتها قررت وزارة الأوقاف منع إقامة صلاة الجمعة في مسجدي الفتح برمسيس، والنور في العباسية بمحافظة القاهرة.

من جانب آخر نشر الجيش والشرطة آليات مدرعة على مداخل القاهرة ومحيط ميادينها الرئيسية اليوم الجمعة، استعداداً للمظاهرات المرتقبة.

محافظات مصرية عدة شهدت مظاهرات ليلية لكسر حظر التجوال (الجزيرة)

مظاهرات ليلية
وقد تواصلت المظاهرات المناهضة للانقلاب العسكري في مناطق متفرقة من البلاد. ونظم أعضاء ما تسمى "حركة شباب مترو" وقفة احتجاجية في محطة مترو الشهداء بالقاهرة، تأييدا للرئيس المعزول. وردد المشاركون هتافات ترفض الانقلاب العسكري، وتنتقد وزير الدفاع الفريق عبد الفتاح السيسي.

وقد كسر مؤيدو الرئيس مرسي حظر التجوال في عدة محافظات, وخرجوا في مظاهرات للمطالبة بعودة الشرعية ورفضا للانقلاب العسكري. ففي محافظة بني سويف خرج معارضو الانقلاب في مظاهرات حاشدة رددوا خلالها هتافات تنتقد قادة الانقلاب العسكري. كما انتقدوا قرار إطلاق سراح الرئيس المخلوع حسني مبارك.

وفي طنطا بمحافظة الغربية نظم مؤيدو مرسي وقفة احتجاجية للمطالبة بعودته إلى منصبه, ورفع المشاركون صورا لقتلى مجزرة رابعة العدوية, ولافتات تنتقد الانقلاب العسكري.

وفي الجيزة خرج أعضاء ما يسمى أحرار ستة أكتوبر في مسيرة ليلية تنديدا بالانقلاب العسكري. وفي أسيوط نظم سكان مدينة القوصية مسيرة تنديدا بالانقلاب العسكري، وتنديدا بالإفراج عن مبارك.

وكان تحالف دعم الشرعية دعا الأربعاء إلى توسيع الاحتجاجات لتشمل القرى والنجوع والأحياء، مشددا في الوقت نفسه على سلمية التظاهر. ولوح بتصعيد الاحتجاجات حتى سقوط الانقلاب، وقال إن التصعيد يشمل مقاطعة وسائل إعلام وشركات تدعم وتمول الانقلاب.

وبالتزامن مع مظاهرات جمعة الشهداء, دعت حركة الاشتراكيين الثوريين إلى وقفة احتجاجية أمام دار القضاء العالي بالقاهرة، تنديدا بالإفراج عن مبارك، بعد أن برأه القضاء من معظم التهم المنسوبة إليه. من جهتها ألغت حركة السادس من أبريل وقفة دعت إليها للسبب ذاته "تجنبا لسفك الدماء".

قوات الأمن اعتقلت القيادي بجماعة الإخوان حسن البرنس الليلة الماضية (الجزيرة)

تواصل الاعتقالات
في هذه الأثناء واصلت قوات الأمن حملة دهم واعتقالات واسعة ضد قيادات جماعة الإخوان المسلمين وأنصارهم، حيث اعتقلت حسن البرنس نائب محافظ الإسكندرية السابق والقيادي بالجماعة.

واعتقل كذلك المستشار القانوني لحزب الحرية والعدالة  أحمد أبو بركة، وذلك بعد ساعات من اعتقال المتحدث باسم الحزب مراد علي بينما كان يستعد للسفر إلى روما من مطار القاهرة. كما دهمت قوات الأمن منازل عدد من قياديي وكوادر الحزب بمحافظة الفيوم, واعتقلت القيادي أشرف التابعي عز الدين خلال عملية دهم مماثلة في دمياط.

وفي السياق نفسه, أصدرت النيابة أمرا بضبط وإحضار باسم عودة وزير التموين في حكومة هشام قنديل, بينما قال مصدر أمني إنه تم تحديد موقع القيادي بحزب الحرية والعدالة محمد البلتاجي تمهيدا للقبض عليه.

وقالت الداخلية في وقت سابق الخميس إن أجهزتها الأمنية اعتقلت 75 من قيادات وأعضاء جماعة الإخوان في مختلف المحافظات, كما اعتقلت أعضاء في تحالف دعم الشرعية المناهض للانقلاب.

وكانت حملة الاعتقالات شملت المرشد العام للإخوان محمد بديع ونائبيه خيرت الشاطر ورشاد بيومي، ورئيس حزب الحرية والعدالة سعد الكتاتني, بالإضافة إلى رئيس حزب الوسط أبو العلا ماضي ونائبه عصام سلطان.

ونقل مدير مكتب الجزيرة بالقاهرة عبد الفتاح فايد عن المحامي كمال علي أن 3500 من مناهضي الانقلاب أودعوا السجون منذ عزل الرئيس مرسي في الثالث من الشهر الماضي, بينما أفرج عن 6500 آخرين, لكنهم لا يزالون على ذمة التحقيق.

المصدر : الجزيرة + رويترز

التعليقات