خلاف إسرائيلي فلسطيني بشأن الدور الأميركي
آخر تحديث: 2013/8/22 الساعة 02:00 (مكة المكرمة) الموافق 1434/10/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/8/22 الساعة 02:00 (مكة المكرمة) الموافق 1434/10/16 هـ

خلاف إسرائيلي فلسطيني بشأن الدور الأميركي

الفلسطينيون شددوا على ضرورة حضور إنديك ليشهد على ما يجري (الأوروبية-أرشيف)

كشف راديو إسرائيل عن خلافات بين المسؤولين الإسرائيليين والفلسطينيين بشأن حضور المبعوث الأميركي مارتن إنديك معظم جلسات التفاوض بين الجانبين.

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية عن مسؤولين فلسطينيين احتجاجهم على اعتراض إسرائيل على حضور ممثلي الولايات المتحدة داخل غرفة الاجتماع خلال معظم الجلسات. وقال المسؤولون الفلسطينيون إن وجود ممثلي واشنطن ضروري، ليشهدوا على الطرف المسؤول في حال انهيار المفاوضات.

بدورها, أكدت وزارة العدل الإسرائيلية في بيان أن الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني عقدا جولة ثالثة من المفاوضات يوم الثلاثاء، استمرت حتى منتصف الليل تقريبا. وقال بيان إسرائيلي إن الجانبين افترقا وهما متفقان على أن الاجتماع كان جديا، وإنهما سيواصلان المحادثات في موعد قريب. وكانت الجولة الثانية من المحادثات عقدت في القدس في 14 أغسطس/آب الجاري.

يشار إلى أن المفاوضات الحالية -وهي الأولى المباشرة بين الجانبين خلال ثلاث سنوات- انطلقت في واشنطن في 13 يوليو/تموز الماضي.

ليفني توقعت أن تؤدي الجولة الحالية من المفاوضات إلى قرارات جوهرية إسرائيلية

وفي محادثات الثلاثاء مثلت إسرائيل وزيرة العدل تسيبي ليفني وإسحاق مولخو مبعوث رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، في حين ضم الجانب الفلسطيني كبير المفاوضين صائب عريقات ومحمد إشتيه المسؤول بحركة فتح.

توقعات ليفني
وكانت كبيرة المفاوضين الإسرائيليين تسيبي ليفني قد توقعت أن تؤدي الجولة الحالية من المفاوضات إلى قرارات جوهرية إسرائيلية, وقرنت توقعاتها بالاعتراف بأن شريكا واحدا على الأقل بالحكومة الائتلافية اليمينية الإسرائيلية يعارض الهدف الذي حددته الولايات المتحدة وهو إقامة دولة فلسطينية إلى جانب دولة إسرائيلية آمنة.

وقالت ليفني -في إشارة إلى حزب البيت اليهودي المؤيد للمستوطنين- "ليس سرا أن هناك حزبا واحدا على الأقل في الحكومة الإسرائيلية يرى أن المفاوضات أمر خاطئ، ويعارض إقامة دولتين لشعبين".

كما دعت حزب العمل -وهو حزب المعارضة الرئيسي- إلى دعم جهود الحكومة، مشيرة إلى أن هذا الدعم السياسي يمكن أن يساعد في إنجاز اتفاق يقوم على مبدأ الأرض مقابل السلام.

ونقل راديو إسرائيل عن ليفني قولها "ستكون هناك قرارات جوهرية من جانب إسرائيل في نهاية عملية التفاوض" مشيرة إلى أن المفاوضين اتفقوا في الوقت نفسه على عدم الكشف عن تفاصيل مداولاتهم من أجل بناء الثقة. وأضافت "نتجادل ولكننا نتجادل داخل القاعة".

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية:

التعليقات