تحالف الشرعية بمصر يدعو لتصعيد العصيان
آخر تحديث: 2013/8/20 الساعة 15:38 (مكة المكرمة) الموافق 1434/10/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/8/20 الساعة 15:38 (مكة المكرمة) الموافق 1434/10/14 هـ

تحالف الشرعية بمصر يدعو لتصعيد العصيان

المؤتمر أكد مواصلة النضال السلمي حتى استعادة الشرعية كاملة (الجزيرة)

قال التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب في مصر إنه سيواصل نضاله السلمي حتى استعادة الشرعية كاملة, ودعا إلى جملة من الخطوات التي تأتي في إطار التصعيد التدريجي للعصيان المدني حتى إسقاط سلطة الانقلاب.

وندد التحالف خلال مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء في القاهرة بالمجازر التي ارتكبها الأمن والجيش بحق المدنيين السلميين خلال فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة المؤيدين للرئيس المعزول محمد مرسي مما أسفر عن سقوط آلاف القتلى والمصابين.

وأدان ما سماها حملة التشويه وشيطنة المعارضين المتمسكين بالشرعية من قبل السلطات المصرية التي "تستعين في ذلك بالإعلام التابع للفلول ورجال الأعمال الفاسدين", والذي يزيف الحقائق ويضلل الناس، حسب قوله.

واتهم منظمو المؤتمر الصحفي الأجهزة الأمنية والعسكرية المصرية بارتكاب مجزرة الجنود المصريين في رفح التي قالوا إنها تأتي في إطار مؤامرة وتهدف للتغطية على مجزرة سجن أبو زعبل التي راح ضحيتها عشرات المعتقلين, وإيجاد مبرر لارتكاب المزيد من القمع والقتل.

وأدان التحالف الاعتداءات التي شملت عددا من الكنائس والمنشآت العامة التي رأى أنها تأتي في إطار محاولات الأجهزة الأمنية زرع الفتن بين أبناء الشعب المصري لضمان استمرار حالة عدم الاستقرار وإحكام القبضة الأمنية.

وأضاف أن الخطاب الأخير لوزير الدفاع وقائد الانقلاب الفريق أول عبد الفتاح السيسي تضمن رسالة بهذا الخصوص لمعارضي الانقلاب مفادها أنه "عليكم بالتسليم والقبول بالانقلاب وما ترتب عنه وإلا فإنكم ستتعرضون للإبادة".

ودعا التحالف المحامين والمنظمات الحقوقية لجمع الأدلة وإعداد ملفات لتقديم كل المجرمين الذين قتلوا المتظاهرين السلميين إلى العدالة سواء داخل مصر أو خارجها, كما دعا إلى مقاطعة وسائل الإعلام الداعمة للانقلاب عبر التحريض والتضليل وشركات رجال الأعمال المؤيدين للانقلاب ومقاطعة منتجات الدول الممولة للانقلاب.

مظاهرات لأنصار الرئيس المعزول محمد مرسي في حلوان (الجزيرة)

مسيرات ليلية
في الأثناء تحدى مناهضو الانقلاب العسكري مساء أمس الاثنين مجددا حظرا التجوال بمسيرات في القاهرة ومحافظات أخرى، ضمن ما أطلق عليه التحالف الوطني لدعم الشرعية "أسبوع رحيل الانقلاب"، للتنديد بقتل المعتصمين والمتظاهرين في ميداني رابعة العدوية والنهضة وفي الاحتجاجات اللاحقة.

وواصل محتجون في مدينة حلوان بمحافظة القاهرة التظاهر بعد موعد سريان حظر التجوال في السابعة مساء بالتوقيت المحلي. وكانت مسيرات خرجت بعيد صلاة العصر في حلوان والمعادي بالقاهرة بمشاركة الآلاف، وذلك في ظل إجراءات أمن مشددة وسط العاصمة المصرية.

ورفع المشاركون في حي المعادي ومدينة حلوان، وكذلك في منطقة مساكن شيراتون بالقاهرة وميدان الرماية في الهرم بالجيزة، صور الرئيس المعزول محمد مرسي، مرددين هتافات تندد بالانقلاب وبالقمع الدامي للمتظاهرين.

وفي الوقت نفسه، تظاهر الآلاف في مدن رئيسية بينها الإسكندرية والسويس مطالبين باستعادة الشرعية الدستورية التي أسقطها الانقلاب في الثالث من الشهر الماضي. وتواصلت بعض المسيرات إلى ما بعد سريان حظر التجوال الذي يبدأ في السابعة مساء وينتهي في السادسة صباحا.

وكانت عدة مظاهرات خرجت الليلة الماضية في بعض مناطق القاهرة الكبرى ومحافظات أخرى متحدية حظر التجول الذي فرضته السلطات. ولم تسجل أعمال عنف عدا في مدينة الخانكة بمحافظة القليوبية حيث تعرض مناهضون للانقلاب لإطلاق النار من بلطجية.

وكانت الحكومة المؤقتة فرضت قبل أيام حالة الطوارئ مع حظر تجوال ليلي لمدة شهر في محاولة للسيطرة على الاحتجاجات المناهضة للانقلاب.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات