لبنان يوقف ثلاثة لضلوعهم في خطف تركييْن
آخر تحديث: 2013/8/17 الساعة 23:44 (مكة المكرمة) الموافق 1434/10/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/8/17 الساعة 23:44 (مكة المكرمة) الموافق 1434/10/11 هـ

لبنان يوقف ثلاثة لضلوعهم في خطف تركييْن

الطيار التركي (يمين) ومساعده المختطفان في لبنان قبل أسبوع (الأوروبية)
أصدر القضاء اللبناني السبت مذكرات توقيف بحق ثلاثة أشخاص يشتبه بضلوعهم في خطف طياريْن تركيين قرب مطار بيروت قبل أكثر من أسبوع، لكنه رفض كشف هوية الأشخاص الموقوفين، أو تحديد دورهم في الاختطاف.

وقال مصدر قضائي لوكالة الأنباء الفرنسية إن "التحقيقات الأولية التي أجرتها شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي مع ثلاثة أشخاص يشتبه بضلوعهم في خطف الطياريْن التركيين قد انتهت، وأحالت الشعبة الملف إلى النيابة العامة الاستئنافية في جبل لبنان.

وأضاف أن النيابة "ادعت على الموقوفين الثلاثة واستجوبهم قاضي التحقيق، وأصدر مذكرات بتوقيفهم"، لكنه رفض كشف هوية الأشخاص الموقوفين، أو تحديد دورهم المشتبه به في عملية الخطف.

وكان الطيار مراد أكبينار ومساعده مراد أقجا قد خطفا فجر التاسع من أغسطس/آب بعيد خروجهما من مطار بيروت الدولي، في الضاحية الجنوبية لبيروت، وهي معقل لحزب الله.
 
وتبنت مجموعة تطلق على نفسها اسم "زوار الإمام الرضا" عملية الخطف، مطالبة أنقرة -الداعمة للمعارضة السورية- بممارسة نفوذها على مجموعة سورية مسلحة لإطلاق تسعة لبنانيين شيعة تحتجزهم منذ مايو/أيار 2012.

وحذرت أنقرة من "تداعيات خطرة" على العلاقات مع بيروت إثر عملية خطف الطيار ومساعده، داعية رعاياها إلى مغادرة لبنان وعدم التوجه إليه إلا في حالات الضرورة.

واتهمت أطراف لبنانية معارضة حزب الله بتوفير غطاء لعملية الخطف، إلا أن الأمين العام للحزب حسن نصرالله نفى في مقابلة تلفزيونية الأربعاء أي علاقة لحزبه بالعملية أو معرفته بها. كما أكد رئيس كتلة الحزب النيابية محمد رعد أن الحزب يبذل "جهودا" لتأمين الإفراج عن الطيارين.
المصدر : الفرنسية

التعليقات