بغداد تعلن مقتل أمير القاعدة بتكريت
آخر تحديث: 2013/8/17 الساعة 19:38 (مكة المكرمة) الموافق 1434/10/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/8/17 الساعة 19:38 (مكة المكرمة) الموافق 1434/10/11 هـ

بغداد تعلن مقتل أمير القاعدة بتكريت

الداخلية العراقية أعلنت سقوط 12 قتيلا اليوم السبت في هجمات وتفجيرات بمختلف أنحاء البلاد (الجزيرة)
 
أعلنت وزارة الداخلية العراقية اليوم السبت مقتل أمير تنظيم القاعدة في تكريت شمال بغداد، في وقت سقط فيه 12 شرطيا بهجمات متفرقة، وسط موجة من التفجيرات حصدت عشرات القتلى في مختلف أنحاء البلاد.
 
وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية العميد سعد معن لوكالة الأنباء الفرنسية إن قوة من شرطة محافظة صلاح الدين تمكنت خلال عملية أمنية من قتل أمير تنظيم القاعدة في تكريت، وألقت القبض على اثنين من مساعديه.
 
وتشن القوات العراقية عمليات عسكرية متواصلة منذ عملية الهروب الجماعي الذي تبناه تنظيم القاعدة، قبل ثلاثة أسابيع.

وتشهد البلاد منذ مطلع 2013 تصاعدا للعنف وسط تنامي الغضب الشعبي ضد حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي وتفجر احتجاجات ضد تهميش السنة في البلاد.

تفجيرات وهجمات
من جهة ثانية، أدت تفجيرات وهجمات متفرقة في عدة محافظات اليوم السبت إلى سقوط 12 قتيلا من رجال الأمن. ففي المدائن (20 كلم جنوب بغداد) هاجم مسلحون مجهولون حاجزا للجيش في وقت مبكر من صباح اليوم "وقتلوا خمسة من عناصره بينهم ضابط برتبة مقدم، وجرحوا ثلاثة آخرين"، بحسب عقيد بالشرطة.

كما قتل مسلحون في محافظة صلاح الدين أربعة من عناصر الشرطة وتمكنوا من الفرار. وأدى انفجار عبوة ناسفة قرب دورية للجيش في قضاء المقدادية بمحافظة ديالى (100 كلم شمال شرق بغداد) إلى سقوط ثلاثة عسكريين ينهم ضابط برتبة ملازم.

وأعلن مصدر أمني في البصرة عن تفجير شاحنة ملغومة بميناء أم قصر الرئيسي، مما أدى لجرح أربعة أشخاص وإتلاف باخرة خارجة من الخدمة، إلا أن مسؤولين قالوا إن حركة الشحن والتفريغ لم تتأثر في الميناء.

المالكي تعهد بمواصلة العمليات العسكرية وضرب "حواضن الإرهاب" (الجزيرة)

وكانت السلطات العراقية قد أعلنت أمس مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 11 بانفجارات وهجمات شنها مسلحون، بعد يوم من هجمات منسقة أوقعت ما لا يقل عن 23 قتيلا و75 جريحا.

وجاءت هذه الهجمات غداة تعهد رئيس الوزراء نوري المالكي بمواصلة العمليات العسكرية وضرب ما وصفها بـ"حواضن الإرهاب دون هوادة".

وكانت السلطات العراقية قد أعلنت الخميس مقتل تسعة مسلحين وإلقاء القبض على عشرين في عملية عسكرية واسعة.

وفي ذات السياق، حذر وزير الخارجية الأميركي جون كيري الخميس من مخاطر تقويض استقرار العراق بواسطة من وصفهم بـ"متطرفين سنة وشيعة".

وقال كيري لدى استقباله نظيره العراقي هوشيار زيباري إن "العراق يواجه تطورات إقليمية تزداد اضطرابا وعنفا ولا يمكن توقعها".

المصدر : الفرنسية

التعليقات