انطلاق"جمعة الغضب" وتوتر ومخاوف بمصر

 خرجت اليوم مظاهرات في القاهرة والاسكندرية وأسيوط وحلوان ودمنهور ومدن مصرية أخرى استجابة لدعوة تحالف دعم الشرعية لجمعة الغضب، وسط حالة من التوتر الشديد في مصر بعد يومين من الفض الدموي لاعتصامي رابعة العدوية والنهضة.

وقال مراسل الجزيرة في القاهرة إن الجيش المصري دفع بتعزيزات عسكرية "هائلة" باتجاه منطقة القاهرة، وخاصها شرقها، وإن حالة توتر شديد تسود الساحة المصرية، مشيرا إلى وجود مخاوف من سفك مزيد من الدماء في ظل الدعوات المتعارضة بين الفرقاء المصريين خاصة بعد القمع الدموي للمظاهرات المؤيدة للرئيس المعزول محمد مرسي والذي أوقع 638 قتيلا.

وأشار محمود حسين إلى أن التوتر والمخاوف ناجمة عن دعوة التحالف الوطني لدعم الشرعية إلى مظاهرات اليوم الجمعة تحت شعار "مليونية الغضب"، وإطلاق حركة تمرد دعوة لتشكيل لجان شعبية للحماية، وهي الدعوة التي دعمتها جبهة الإنقاذ، إضافة إلى الأوامر التي وجهتها السلطات باستخدام القوة المميتة.

واعتبر المراسل أن هذه المخاوف جعلت حركة 6 أبريل تدعو أعضاءها إلى عدم الاستجابة لدعوات التظاهر نهار اليوم وكذلك الأزهر الشريف، مؤكدا أن هناك مخاوف حقيقية من وقوع اشتباكات بين المتظاهرين.

وكان التحالف الوطني لدعم الشرعية في مصر دعا إلى مظاهرات اليوم الجمعة تحت شعار "مليونية الغضب"، وذلك بعد صلاة الجمعة على أن يتجمع المتظاهرون في ميدان رمسيس بقلب القاهرة.

وقال المتحدث باسم جماعة الإخوان المسلمين أحمد عارف للجزيرة إنهم يصرون على التظاهر الجمعة لأنهم أصحاب حق، وأضاف أن الجماعة لا تزال تشدد على السلمية في المظاهرات.

وفي جانب آخر، دعت حركة تمرد المواطنين المصريين لتشكيل لجان شعبية اليوم الجمعة والنزول في كل شارع وحي لحماية البيوت والمساجد والكنائس.

وقال مراسل الجزيرة إن مسؤوليْن في حركة تمرد ظهرا على التلفزيون الرسمي وخلفهما العلم المصري، ودعيا  المصريين للنزول إلى الشوارع.

من جانبها أعلنت السلطات أمس الخميس أن قواتها ستستخدم القوة المميتة لوقف الاحتجاجات التي تفجرت عقب مقتل مئات المعتصمين بالقاهرة والجيزة الأربعاء. وجاء هذا التهديد في حين سقط قتلى وجرحى جدد، بينما لا تزال السلطات تتلكأ في منح ذوي قتلى الأربعاء تصاريح دفن.

الداخلية المصرية أصدرت توجيهات باستخدام الذخيرة الحية ضد مهاجمي المنشآت العامة أو قوات الأمن (الفرنسية)
الداخلية المصرية أصدرت توجيهات باستخدام الذخيرة الحية ضد مهاجمي المنشآت العامة أو قوات الأمن (الفرنسية)

الذخيرة الحية
وبينما أكدت وزارة الصحة ارتفاع عدد قتلى الأربعاء إلى 638، قالت الداخلية أمس إنها أصدرت توجيهاتها للقوات التابعة لها باستخدام الذخيرة الحية ضد من يهاجمون المنشآت العامة أو قوات الأمن، في إطار ما سمته "ضوابط استخدام حق الدفاع الشرعي".

وأضافت الداخلية أنها اتخذت هذا القرار في ظل قيام ما سمته "تنظيم الإخوان" باعتداءات "إرهابية" على مقار حكومية وأمنية في عدة محافظات.

وتشير الحكومة إلى قيام متظاهرين غاضبين بحرق مقار إدارية وأمنية ردا على مقتل مئات المعتصمين أثناء فض اعتصامي مؤيدي الرئيس المصري المعزول محمد مرسي في ميداني رابعة والنهضة، ثم على مقتل عشرات المتظاهرين أمس في مدن بينها الإسكندرية والإسماعيلية والسويس والفيوم.

وفي بيان متزامن، قالت الحكومة المؤقتة إنها مصممة على مواجهة "أعمال إرهابية وتخريبية" يقوم بها "تنظيم الإخوان" في إشارة إلى جماعة الإخوان المسلمين. واعتبر البيان أن الاضطرابات جزء من "مخطط إجرامي" لتقويض أركان الدولة من خلال إشاعة الفوضى وهدم المؤسسات.

وكانت الحكومة المؤقتة قد فرضت أمس حالة الطوارئ لمدة شهر، وفرضت حظرا للتجول على 14 محافظة من السابعة مساء حتى السادسة صباحا. وعادت اليوم لتقليص مدته إلى ساعتين، لكنها سرعان ما عدلت عن القرار، وأبقت عليه كما كان.

وأعلنت الصحة رفع تقديراتها لأعداد قتلى الأحداث أمس إلى 638 بعد أن كانت هذه التقديرات تشير إلى مقتل 525 شخصا بينهم 43 شرطيا، وجرح أكثر من 3500 آخرين في فض الاعتصامين، ثم في الاشتباكات اللاحقة التي امتدت إلى عدة محافظات.

لكن التحالف الوطني لدعم الشرعية تحدث عن أكثر من ثلاثة آلاف قتيل وآلاف الجرحى من المعتصمين في رابعة والنهضة.

مظاهرات خارج مسجد الإيمان تندد بمجزرة فض قوات الأمن للاعتصام (الجزيرة)
مظاهرات خارج مسجد الإيمان تندد بمجزرة فض قوات الأمن للاعتصام (الجزيرة)

اقتحام مسجد وتنديد
في تطور متصل، اقتحمت قوات الأمن قرب منتصف الليل مسجد الإيمان بمدينة نصر، حيث كان ينتظر المئات من الأهالي والمتضامنين منهم مع جثث قتلى مجزرة فض اعتصام رابعة، ثم قامت سيارات الإسعاف بنقل بعض الجثث دون تسليمها لذويهم.

وقال مراسل الجزيرة إن قوات الأمن سيطرت على المسجد بعد إخلائه من الجثث، موضحا أن وزارة الداخلية أرسلت سيارة إسعاف لنقل جثث الموتى.

وقد تظاهر الآلاف من أنصار عودة مرسي وأهالي القتلى أمام مسجد الإيمان للتنديد بمجزرة فض قوات الأمن للاعتصام. وطالبوا بالاقتصاص سريعا ممن وصفوهم بالقتلة، كما احتجوا على ترك جثث ذويهم حتى تتحلل، ونددوا بتغطية الإعلام المحلي لما يحدث في مصر.

وكانت الاضطرابات تجددت أمس في عدد من المحافظات بالتزامن مع تشييع عدد من ضحايا ما سمي مجازر رابعة والنهضة.

وتمت المظاهرات بالتزامن مع تشييع قتلى سقطوا أثناء فض اعتصامي رابعة والنهضة، وفي الأحداث الدامية التي تلته. وقد شارك الآلاف في تشييع جثث عدد من الضحايا في الإسكندرية والسويس وبني سويف والمنيا والإسماعيلية وغيرها.

ما يقرب من 300 جثة داخل مسجد الإيمان (الجزيرة)
ما يقرب من 300 جثة داخل مسجد الإيمان (الجزيرة)

أزمة الجثث
وكان مراسل الجزيرة قال إن أهالي قتلى فض اعتصامي رابعة والنهضة أغلقوا مساء أمس طريق كورنيش النيل عند مشرحة زينهم، واشتكوا من تعنت السلطات في إصدار تصاريح الدفن، وبالتالي السماح لهم بتسلم الجثث ودفنها.

وقال بعض الأهالي إن السلطات تشترط موافقتهم رسميا على تقارير تشير إلى وفاة ذويهم بشكل طبيعي وليس نتيجة إصابتهم بأعيرة نارية أو جروح.

وفي وقت سابق أظهر مقطع فيديو بثته الجزيرة تكدس جثث قتلى سقطوا الأربعاء في ميداني رابعة والنهضة داخل مسجد الإيمان في حي مدينة نصر.

وقال عضو "لجنة توثيق شهداء مسجد الإيمان" عمرو صلاح للجزيرة إن ما بين ثلاثمائة وأربعمائة جثة توجد بالمسجد والكثير منها متفحم تماما، مضيفا أن معظم الجثث توجد بها كسور بالعظام وإصابات كثيرة.

وقال صلاح إن الطب الشرعي في مشرحة زينهم يرفض تسليم الجثث لذويها أو إعطاءهم تصاريح بالدفن إلا بعد التوقيع على إقرار بأن وفاتهم تمت بشكل طبيعي أو بسبب الانتحار.

كما أظهرت مقاطع أخرى حجم الحرائق بميدان رابعة، بما في ذلك مسجد رابعة العدوية، وقد انتشرت قوات الجيش في محيط المكان، وقامت الجرافات برفع بقايا الاعتصام.

من جهة أخرى، قال مصدر قضائي إن نيابة شرق القاهرة بدأت تحقيقاتها في أحداث فض اعتصام ميدان رابعة العدوية، في وقت استمر فيه اعتقال مؤيدي مرسي الذين قدر عددهم حتى الآن بنحو ألفي معتقل وفق ما نقل مدير مكتب الجزيرة عبد الفتاح فايد عن محامي جماعة الإخوان المسلمين.

المصدر : الجزيرة + وكالات