تجديد حبس مرسي والكتاتني
آخر تحديث: 2013/8/15 الساعة 19:59 (مكة المكرمة) الموافق 1434/10/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/8/15 الساعة 19:59 (مكة المكرمة) الموافق 1434/10/9 هـ

تجديد حبس مرسي والكتاتني

موضع احتجاز مرسي غير معلوم, ومؤيدوه يصفون التهم المنسوبة إليه بأنها مثيرة للسخرية (غيتي إيميجز)


قرر قاضي تحقيق مصري اليوم الخميس تجديد حبس الرئيس المصري المعزول محمد مرسي احتياطا ثلاثين يوما لمواصلة التحقيق معه في تهم متعلقة باقتحام سجون خلال الثورة, كما قرر تجديد حبس رئيس حزب الحرية والعدالة المنبثق من جماعة الإخوان المسلمين على ذمة التحقيق في القضية نفسها.

وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية إن القاضي المنتدب من محكمة استئناف القاهرة اتخذ القرار لمواصلة التحقيق مع مع مرسي في وقائع اقتحام السجون خلال ثورة 25 يناير 2011 وما ارتبط بها من قضايا تخابر مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس), وقتل, وشروع في القتل.

ويحتجز الجيش المصري محمد مرسي في مكان غير معلوم منذ عزله في الثالث من يوليو/تموز الماضي.

وكان القضاء المصري قد قرر قبيل عطلة عيد الفطر تجديد حبس مرسي لمدة 15 يوما بناء على تهم تشمل التخابر مع حركة حماس بهدف اقتحام سجن وادي النطرون الذي كان مرسي محتجزا فيه خلال الثورة.

وتضمنت التهم المنسوبة للرئيس المصري المعزول "السعي والتخابر مع حركة حماس للقيام بأعمال عدائية في البلاد، والهجوم على المنشآت الشرطية والضباط والجنود, واقتحام السجون المصرية وتخريب مبانيها, ووضع النيران عمدا في سجن وادي النطرون".

وذكرت تقارير إعلامية قبل أيام أن محمد مرسي يرفض الرد على أسئلة المحققين, ونسبت إليه تلك التقارير قوله خلال واحدة من جلسات التحقيق إنه الرئيس الشرعي, وإنه لا تمكن محاكمته إلا بمقتضى أحكام الدستور.

وفي منتصف يوليو/تموز الماضي, نفت وزارة الداخلية المصرية أن يكون مرسي قد نقل إلى سجن طرة الذي يحتجز فيه الرئيس المخلوع حسني مبارك.

ويصف مؤيدون لمرسي تهمة التخابر مع حركة حماس المنسوبة لمرسي بأنها مثيرة للسخرية, ويقولون إنها جزء من تلفيقات من النظام الحالي الذي ينعتونه بأنه انقلابي.

وقالت وكالة الشرق الأوسط إن قاضي التحقيق نفسه قرر كذلك تجديد حبس رئيس حزب الحرية والعدلة محمد سعد الكتاتني لمدة 15 يوما احتياطيا على ذمة التحقيقات في نفس القضية التي يجري التحقيق فيها مع مرسي.

وكان الكتاتني وقادة آخرون من جماعة الإخوان المسلمين بينهم خيرت الشاطر نائب المرشد العام قد اعتقلوا الشهر الماضي, ووجهت إليه تهم تشمل التحريض على القتل. كما تلاحق السلطات المرشد العام محمد بديع وقياديين في حزب الحرية والعدالة بينهم محمد البلتاجي وعصام العريان.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية:

التعليقات