عشرات المظاهرات ودعوات لعصيان مدني بمصر
آخر تحديث: 2013/8/14 الساعة 15:29 (مكة المكرمة) الموافق 1434/10/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/8/14 الساعة 15:29 (مكة المكرمة) الموافق 1434/10/8 هـ

عشرات المظاهرات ودعوات لعصيان مدني بمصر

أنصار مرسي سيطروا على مبنى محافظة الإسكندرية في حين تشهد المدينة مسيرات حاشدة (الفرنسية)

خرجت العشرات من المسيرات في القاهرة ومحافظات مصرية، ردا على بدء قوات الأمن المصرية فض اعتصامي مؤيدي الرئيس المعزول محمد مرسي في ميداني رابعة العدوية والنهضة، وسط دعوات للبدء بعصيان مدني وقطع الطرق الرئيسية بأنحاء البلاد.

وأكدت وزارة الصحة المصرية أن سبعة أشخاص قتلوا وجرح 96 في اشتباكات بين مؤيدي مرسي وقوات الأمن في محافظات البحيرة وبني سويف والفيوم ومحافظات أخرى.

وتشهد العاصمة القاهرة خروج العديد من المظاهرات من مساجد بمناطق متفرقة، يتجه بعضها لميدان رابعة العدوية الذي تواجه قوات الأمن صعوبة في عملية فضه بالقوة.

في حين اتجهت مسيرات أخرى لميدان مصطفى محمود الذي بدأ فيه الآلاف اعتصاما جديدا اعتبارا من صباح الأربعاء، كما يحاول أنصار مرسي البدء باعتصام آخر في ميدان الألف مسكن شرقي القاهرة وسط مواجهات مع قوات الأمن في المكان.

وخرجت مسيرات من أنحاء أخرى بالقاهرة "تلبية لدعوة التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب"، كما تجمع أنصار مرسي في العديد من الميادين وأعلى الجسور في القاهرة، وشهد العديد منها اشتباكات مع قوات الأمن، ولا سيما في منطقة جسر أكتوبر، في حين تتجه مسيرات للاعتصام في عدد من ميادين العاصمة.

وخرجت مسيرات حاشدة من ميدان رمسيس ومدينة نصر باتجاه ميدان رابعة العدوية، وقال مراسل الجزيرة إن قوات الأمن أطلقت النار عليهم لمنع تقدمهم نحو الميدان، كما خرجت مسيرة من مسجد السلام متوجهة لميدان رابعة العدوية.

واعترضت قوات الأمن والجيش مسيرة حاشدة كانت متجهة من شارع النزهة إلى ميدان رابعة العدوية، كما شهد محيط مسجد محمود بالمهندسين مواجهات بين قوات الأمن ومتظاهرين غاضبين.

وحاصر أنصار مرسي قسم شرطة حلوان واشتبكوا مع عناصره، وسط أنباء عن وقوع إصابات بينهم، كما نقلت وسائل إعلام محلية عن مصدر أمني أن أنصار مرسي اقتحموا عددا من مراكز الشرطة بمحافظة الجيزة.

سيارة شرطة محترقة بالقرب من اعتصام مؤيدي مرسي بميدان مصطفى محمود  (الجزيرة)

وقف القطارات
وأعلنت وزارة الداخلية المصرية وقف حركة القطارات المتجهة نحو القاهرة من كافة أنحاء مصر، فيما فرضت قوات الأمن طوقا مشددا حول مدينة القاهرة، حيث أقامت حواجز في كل مداخل العاصمة لمنع تدفق متظاهرين من المحافظات للعاصمة.

وأعلن مؤيدون لمرسي البدء بعصيان مدني في محافظات الإسكندرية وسوهاج والإسماعيلية، بعد أن سيطروا على مباني المحافظات ومبان حكومية وأقسام شرطة في هذه المحافظات.

وأغلقت قوات الأمن طريق القاهرة الإسماعلية لمنع أنصار الرئيس مرسي من الوصول، كما شهدت مدن الغردقة وبورسعيد والسويس مظاهرات حاشدة لمؤيدي مرسي.

وسيطر أنصار مرسي على مبنى محافظة الإسكندرية، ورفعوا صور الرئيس المعزول في مكتب المحافظ، وأشعل متظاهرون غاضبون النيران بمبنى المجلس المحلي، وسط هتافات نددت بوزير الدفاع الفريق أول عبد الفتاح السيسي، وتعهد المتظاهرون بـ"الثأر لدماء شهداء الشرعية" كما جاء في هتافات ولافتات رفعوها خلال المسيرات.

وتشهد الإسكندرية مسيرات حاشدة ومواجهات بين قوات الأمن ومن يوصفون بـ"البلطجية" من جهة، والمتظاهرين المؤيدين لمرسي الذين أغلقوا شارع الكورنيش من جهة أخرى.

وقال شهود عيان إن قوات الأمن أطلقت الرصاص الحي والخرطوش عليهم إلى جانب قنابل الغاز المسيلة للدموع من جهة شارع السلطان حسن، ومن ناحية كلية الطب، ومن شارع فؤاد مما أوقع العديد من الإصابات.

مؤيدو مرسي أعلنوا عن عصيان مدني بمدن صعيد مصر (الأوروبية)

عصيان بالصعيد
وفي صعيد مصر أعلنت قوى إسلامية في عدد من مدنه البدء بتنفيذ عصيان مدني شامل ردا على ما جرى في القاهرة، وأغلقت قوات الأمن جسرا رئيسيا يربط مراكز محافظة سوهاج بالمدينة لمنع وصول مؤيدي مرسي إليها.

وقالت وسائل إعلام مصرية إن المئات من مؤيدي مرسي اقتحموا مبنى محافظة سوهاج وسيطروا على أجزاء منه، وقامت قوات الأمن بسحب قواتها من شوارع المدينة التي شهدت مسيرات حاشدة منذ فجر اليوم الأربعاء.

وبثت مواقع إخبارية مصرية صورا لحرق متظاهرين سيارات شرطة بعد أن قاموا بتكسيرها.

كما خرجت مسيرات حاشدة في مدن المنيا وأسيوط وقنا بصعيد مصر، هاجم المعتصمون خلالها مراكز أمنية وسيطروا على عدد منها، ونظم المئات من أنصار مرسي سلسلة بشرية على طول الطريق الزراعي بأسيوط.

كما بدأ المئات من أنصار مرسي اعتصاما أمام مبنى محافظة الوادي الجديد رفضا لفض الميادين بالقاهرة.

كما أعلنت مصادر طبية ووسائل إعلام مصرية عن سقوط قتلى وجرحى في اشتباكات بين مؤدي مرسي وقوات الأمن في مدينة دمنهور عاصمة محافظة البحيرة بدلتا مصر.

وأغلق الآلاف من المتظاهرين الطريق الدولي في مرسى مطروح، واقتحم المئات مبنى المجلس المحلي هناك، وأعلن في المدينة عن إغلاق مبنى المجلس ومركز للشرطة بعد أن تعرضا لهجوم من قبل المتظاهرين هناك.

وتجمع الآلاف في مدينة الفيوم أمام مسجد الشبان المسلمين تمهيدا للانطلاق في مسيرات، وأحرق متظاهرون قسم شرطة طامية بالمحافظة.

وشهدت مدينة بني سويف عمليات كر وفر بين متظاهرين مؤيدين لمرسي وقوات الأمن التي أطلقت الغاز المسيل للدموع على مسيرة خرجت هناك تنديدا بفض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة.

وقطع المئات من المتظاهرين الطريق الدولي بمحافظة شمال سيناء، وشهدت مدينة الشيخ زويد مسيرة حاشدة لمؤيدي مرسي، وتحدث متظاهرون عن أن قوات الجيش وضعت حواجز أمام "كمين الخروبة" لمنع تقدم المتظاهرين نحو مدينة العريش حيث تجمع المئات هناك تمهيدا للبدء بمسيرة رفضا لما تشهده القاهرة.

المصدر : الجزيرة

التعليقات