سلام: لا تقدم بتشكيل حكومة لبنان

epa03651743 A handout photo made available by official Lebanese photo agency Dalati & Nohra shows Lebanese President Michel Suleiman (R) meeting with newly appointed Prime Minister Tammam Salam (L) at the presidential palace in Baabda, east of Beirut, Lebanon, 06 April 2013. The prominent Sunni-Muslim politician Salam is now tasked with forming a national unity government to run the country amid rising sectarian tension. Lebanon's political arena has also been deeply divided over the two-year-old Syrian crisis, with sectarian clashes having repeatedly erupted in the country's north. EPA/DALATI NOHRA / HANDOUT HANDOUT EDITORIAL USE ONLY
undefined

أعلن رئيس الوزراء اللبناني المكلف تمام سلام اليوم الاثنين أنه لا يوجد تقدم حتى الآن في عملية تشكيل الحكومة، لافتا إلى أن عدم التقدم مرتبط بعدد من الأمور، إلا أنه لم يكشف عنها.

وبيّن سلام عقب لقائه بالرئيس اللبناني ميشال سليمان أنه يتم السعي للتواصل لملء الفراغ الحكومي، موضحا أنه لا "تقدم حتى الساعة ولكن هذا لا يمنعنا من السعي".

وأكد على موقفه في تشكيل حكومة يشارك فيها الجميع من دون قدرة أحد على التعطيل، ونظام المداورة في الحقائب الذي يُعد أمرا أساسيا حسب رأيه، مضيفا "إننا نتصرف على أساس ما يعود بالفائدة على لبنان".

كما أعرب سلام عن تفهمه لمطالب المواطنين التواقين إلى حكومة ترعى مشاكلهم، آملا في ألا ينفد صبرهم.

ولم يحدد رئيس الوزراء المكلف موعدا للانتهاء من تأليف حكومته، وقال إنه يعطي نفسه الوقت المناسب ولن يلزم البلد بتاريخ، غير أنه أكد أن "تداعيات الوضع الأمني تضغط علينا وخطر الفتنة المتنقلة لا تسمح لنا بأخذ وقتنا في التأليف".

وقد بدأ سلام في الأيام الماضية التواصل مع كل القوى السياسية من أجل تأليف الحكومة.

وكان الرئيس سليمان كلّف سلام في السادس من أبريل/نيسان الماضي بتشكيل حكومة جديدة في لبنان تخلف حكومة نجيب ميقاتي التي استقالت في مارس/آذار الماضي بعد استشارات نيابية حصل خلالها سلام على 124 صوتا من أصوات مجلس النواب الذي يضم 128 نائبا.

المصدر : وكالات