جماعة الإخوان استنكرت اعتقال من وصفتهم برموز الحركات الإسلامية (الجزيرة)

أمرت نيابة وسط القاهرة اليوم الأحد بحبس 16 شخصا ينتمون إلى جماعة الإخوان المسلمين لمدة 15 يوما على ذمة التحقيق، كما أصدرت محكمة مصرية بأسيوط أمرا بضبط سبعة من قيادات الإخوان، في حين برأت النيابة المصرية ناشطين متهمين بالاعتداء على الإخوان.

وأمر المستشار حمدي منصور في نيابة وسط القاهرة بحبس 16 شخصا من أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي، ومن المنتمين لجماعة الإخوان المسلمين، احتياطيا لمدة 15 يوما على ذمة التحقيقات في اتهامات موجهة إليهم بارتكاب أحداث عنف وقتل متظاهرين بوسط القاهرة وحيازة أسلحة من دون ترخيص وتكدير الأمن العام، ومحاولة اقتحام مبنى التلفزيون المصري بمنطقة ماسبيرو.

وأمرت النيابة بإرسال الأسلحة المضبوطة بحوزة المتهمين إلى المعمل الجنائي لبيان كونها صالحة للاستخدام من عدمه، وطلب التسجيلات الخاصة بكاميرات المراقبة في مبنى الإذاعة والتلفزيون التي صورت الواقعة.

وكان محيط مبنى التلفزيون في وسط القاهرة تعرّض يوم الجمعة الفائت لمحاولة اقتحام من جانب مئات من أنصار مرسي، ووقعت اشتباكات بينهم وبين مواطنين أسفرت عن قتلى ومصابين من بين إجمالي 36 قتيلاً و1404 مصابين بالقاهرة وعدد من المحافظات.

نيابة مصر أمرت اليوم بحبس خيرت الشاطر (يسار) وأبو إسماعيل 15 يوما (الأوروبية)

ضبط سبعة قيادات
وفي هذا السياق أيضا، أمر المستشار أحمد فتحي المحامي العام بأسيوط جنوبي مصر بضبط سبعة من قيادات جماعة الإخوان بتهمة التحريض على العنف وقتل المتظاهرين.

ومن المطلوبين أمين عام جماعة الإخوان المسلمين محمود حسين، وعضو مكتب الإرشاد عن الصعيد محمد كمال.

وأكدت مصادر أمنية أن هناك قائمة ملاحقات قضائية وأمنية تخص 45 قياديا إخوانيا وعناصر تنتمى إلى الجماعات الإسلامية، مشيرين إلى أن أجهزة الأمن بأسيوط بالتنسيق مع القوات المسلحة بدأت ملاحقتهم.

وكانت النيابة المصرية قررت في وقت سابق اليوم الأحد حبس المرشحين الرئاسيين السابقين خيرت الشاطر وحازم أبو إسماعيل 15 يوما، على ذمة تحقيقات في تهم بالتحريض على قتل متظاهرين في محيط جامعة القاهرة الأسبوع الماضي.

يشار إلى أن النيابة العامة وجهت تهما مماثلة لرئيس حزب الحرية والعدالة المنبثق عن جماعة الإخوان المسلمين ورئيس مجلس الشورى السابق سعد الكتاتني، وكذلك رشاد البيومي نائب مرشد الإخوان.

وقد اعتقلت الأجهزة الأمنية الكتاتني والبيومي يوم الأربعاء قبل أن يقرر النائب العام إخلاء سبيلهما الجمعة، حسبما قالت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية.

تبرئة نشطاء
في المقابل برأت محكمة مصرية 12 ناشطا سياسيا من تهم التحريض على العنف والتعدي على جماعة الإخوان المسلمين والشرطة في الاشتباكات التي وقعت أمام مقر الإخوان الرئيسي قبل أربعة أشهر.

وقال مصدر قضائي إن "محكمة القاهرة الجديدة قضت ببراءة النشطاء السياسيين أحمد دومة وعلاء عبد الفتاح ونوارة نجم وتسعة آخرين من الاتهامات بالتحريض على العنف والتعدي على جماعة الإخوان المسلمين والشرطة".

وقد استنكرت جماعة الإخوان اعتقال من وصفتهم برموز الحركة الإسلامية في مصر، كما طالبت جماعات حقوقية بإطلاق سراح المعتقلين السياسيين وحذرت من توتير الأجواء.

المصدر : الجزيرة + وكالات