قرار مرتقب بالتمديد لقيادات أمنية بلبنان
آخر تحديث: 2013/7/31 الساعة 17:16 (مكة المكرمة) الموافق 1434/9/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/7/31 الساعة 17:16 (مكة المكرمة) الموافق 1434/9/24 هـ

قرار مرتقب بالتمديد لقيادات أمنية بلبنان

قائد الجيش جان قهوجي سيظل في منصبه قائدا للجيش لعامين إضافيين (الأوروبية)
يُصدر وزير الدفاع اللبناني فايز غصن اليوم قرارا بالتمديد لقائد الجيش العماد جان قهوجي ورئيس الأركان اللواء وليد سلمان وتأجيل تسريحهما من الخدمة، وذلك في ظل فراغ حكومي وعدم عقد جلسات للبرلمان وتواصل الخلافات السياسية وترد للوضع الأمني.

ومن المتوقع أن يوقع غصن اليوم قرار التمديد لمدة عامين، وذلك بعد التوافق على ذلك بين القوى السياسية باستثناء زعيم التيار الوطني الحر العماد ميشيل عون الذي يرفض هذا القرار.

ويأتي التمديد كمحاولة لتجنب الفراغ الأمني بعد الفراغ السياسي الذي يعيشه لبنان إثر الفشل في تشكيل حكومة جديدة بقيادة تمام سلام, وتداخل هذا الملف مع مهمات مجلس النواب الممددة ولايته.

وكان مجلس النواب اللبناني جدّد لنفسه 15 شهراً، وذلك بسبب الوضع الأمني في البلاد، وعدم التوصّل إلى اتفاق على قانون انتخابي جديد بين الفرقاء السياسيين.

وتنتهي مهام قائد الجيش اللبناني العماد جان قهوجي في 23 سبتمبر/أيلول المقبل بعد بلوغه سن التقاعد, في حين تنتهي مهام رئيس الأركان اللواء وليد سلمان في أغسطس/آب المقبل.

وقال قهوجي في رسالة وجهها اليوم الأربعاء بمناسبة الذكرى الثامنة والستين لتأسيس الجيش، إن الخشية من الفراغ حتّمت الكثير من القرارات التي لم تكن لتتم لو دارت عجلة السياسة دورتها الطبيعية، وأوضح أن ذلك حدث بسبب تحكم الخلافات بين الأحزاب والتيارات، وهو ما تسبب في إلغاء الاستحقاقات الدستورية.

وعبر عن أمله في أن يكون ما حدث حافزا للجميع كي لا يسمحوا بأن تكون التجاذبات السياسية هي التي تتحكم بمسار المؤسسات الدستورية.

وأكد قهوجي على التزام الجيش بالحفاظ على الإرث الديمقراطي من خلال استمرار عمل المؤسسات وكذلك الخضوع لسلطة القانون.

المصدر : الجزيرة + وكالات