راولي انتقد الحصار الإسرائيلي وقال إنه يؤثر على سكان القطاع الأكثر فقرا (الأوروبية)
دعا منسق الشؤون الإنسانية لـالأمم المتحدة في الأراضي الفلسطينية جيمس راولي الأربعاء خلال زيارة قصيرة لـغزة، إسرائيل إلى رفع حصارها على القطاع، وقال إنه "أثر سلبا على الأسر الأكثر فقرا وأعاق تطور الاقتصاد".

وقال راولي للصحفيين بعد أن التقى مع عدد من الصيادين في ميناء غزة إضافة إلى مجموعة من المزارعين في بلدة بيت لاهيا شمال القطاع "نحن نرى التأثير الكبير للإغلاق والحصار المفروض على سكان قطاع غزة ونرى مدى تسببه في تراجع دخل هؤلاء الناس".

وأضاف المسؤول الأممي "كل ما يريده المزارع هو أن يزرع والصياد أن يصيد وأن تكون حياتهم محمية وألا تصادر السلطات الإسرائيلية قوارب الصيادين".

وقالت المنظمة الأممية في بيان وزعته خلال زيارة راولي إن "هذه القيود أثرت على الأسر الأكثر فقرا وأعاقت تطور الاقتصاد وساهمت في زيادة الاعتماد على المساعدات".

وفي وصفه المعاناة التي يعيشها القطاع المحاصر، قال أيمن صبح وهو مزارع فلسيطني "نحن نعاني من الحصار المفروض على غزة خصوصا في عملية التصدير فمنتوجاتنا تتعرض دائما للتلف بسبب إغلاق المعبر".

وأضاف في تصريح لوكالة الأنباء الفرنسية أن "التوت الأرضي يتنقل من أربع إلى خمس محطات حتى يصل إلى التسويق من خلال كرم أبو سالم" على الحدود مع إسرائيل، معبرا عن أمله في أن يتم فتح أسواق الضفة الغربية أمام منتجات غزة المحلية.

يشار إلى أن إسرائيل التي تفرض حصارا على قطاع غزة منذ يونيو/حزيران 2006، عززت حصارها البري والجوي والبحري في يونيو/حزيران 2007 بعد سيطرة حركة المقاومة الإسلامية (حماس) على القطاع.

المصدر : الفرنسية