عشرات القتلى بتفجيرات وهجمات بالعراق
آخر تحديث: 2013/7/25 الساعة 06:59 (مكة المكرمة) الموافق 1434/9/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/7/25 الساعة 06:59 (مكة المكرمة) الموافق 1434/9/18 هـ

عشرات القتلى بتفجيرات وهجمات بالعراق

أعمال العنف في العراق خلفت أكثر من 600 قتيل منذ مطلع الشهر الجاري (رويترز)

قالت مصادر في الشرطة العراقية إن نحو 30 شخصا -معظمهم من أفراد القوات الأمنية- قتلوا وأصيب عشرات بجروح أمس الأربعاء في تفجيرات وهجمات مسلحة في مناطق متفرقة من البلاد.

وفي أكثر أعمال العنف دموية قالت الشرطة إن مسلحين قتلوا 14 من سائقي شاحنات الصهاريج على خلفية طائفية بعدما فحصوا بطاقات هوياتهم عند حاجز أقاموه على الطريق الرئيسي المؤدي شمالا
من العاصمة العراقية في ساعة متأخرة من مساء أمس.

وفي الموصل شمال البلاد قالت الشرطة إن مسلحين نصبوا كمينا لشاحنة صغيرة تقل جنودا عراقيين، وأطلقوا النار في هجوم آخر على نقطة تفتيش، مما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 13 شخصا.

وقتل تسعة من رجال الشرطة في الهجوم على نقطة التفتيش بقرية الشورى التي تقع على مسافة 50 كلم إلى الجنوب من الموصل، ثالث أكبر مدينة عراقية وعاصمة محافظة نينوى.

وفي هجوم منفصل نصب المسلحون كمينا على الطريق المؤدي إلى الموصل من بغداد وقتلوا بالرصاص أربعة جنود في تكريت الواقعة على بعد 150 كلم شمال بغداد.

وفي كركوك شمال بغداد التي شهدت تفجيرات استهدفت عددا من المساجد، قتل جنديان وأصيب ثلاثة آخرون بجروح في تفجير استهدف سيارة عسكرية جنوبي المدينة.

وفي القائم (340 كلم غرب بغداد)، قال العقيد بالجيش العراقي محمد الحلبوسي إن "أربعة جنود قتلوا في هجوم مسلح نفذه مجهولون يستقلون ثلاث سيارات مدنية، استهدف نقطة تفتيش للجيش وأخرى مشتركة مع الشرطة عند منطقة القائم".

وفي تطور آخر أعلن ضابط برتبة عقيد في شرطة بعقوبة (60 كلم شمال شرق بغداد) أن مدنيا قتل في هجوم مسلح أمام منزله في ناحية مندلي.

وتعكس هذه الهجمات والأعمال المسلحة حدة موجة العنف المتصاعدة في العراق والتي قتل فيها 2500 شخص في الأشهر الثلاثة الأخيرة، بحسب أرقام الأمم المتحدة التي حذرت من أن العراق يقف عند حافة حرب أهلية جديدة.

وقتل في العراق منذ بداية يوليو/تموز الجاري أكثر من ستمائة شخص، بحسب حصيلة لوكالة الصحافة الفرنسية استنادا إلى مصادر أمنية وعسكرية وطبية، مما يعني أن معدل ضحايا العنف اليومي في البلاد بلغ 25 شخصا.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات