أمر بضبط مرشد الإخوان و8 قياديين بالجماعة
آخر تحديث: 2013/7/24 الساعة 23:19 (مكة المكرمة) الموافق 1434/9/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/7/24 الساعة 23:19 (مكة المكرمة) الموافق 1434/9/17 هـ

أمر بضبط مرشد الإخوان و8 قياديين بالجماعة

بديع وثمانية من قياديي الإخوان يواجهون تهم التحريض على العنف (الجزيرة-أرشيف)

أمر النائب العام المصري هشام بركات اليوم الأربعاء بضبط وإحضار المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين محمد بديع وثمانية آخرين من قياديي الجماعة، للتحقيق معهم بتهمة التحريض على العنف.

وجاء القرار بعد ساعات من دعوة القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول عبد الفتاح السيسي المصريين إلى الاحتشاد في الشوارع يوم الجمعة المقبل لتفويضه في مواجهة ما أسماه "العنف والإرهاب".

وأصدر بركات مساء اليوم أمرا بضبط وإحضار تسعة من الإخوان للتحقيق معهم في نتائج تحريات أمنية أظهرت إصدارهم تعليمات مباشرة لحشد مجموعات مسلحة لقطع الطريق السريع في مدينة قليوب شمال العاصمة القاهرة، واستخدام العنف والتلويح به بغية نشر الفوضى وتكدير الأمن والإضرار بالمصلحة العامة، وفق الأمر القضائي.

وشمل أمر الضبط إلى جانب بديع، وزير الشباب السابق أسامة ياسين، والقياديين في الجماعة محمد البلتاجي وعبد الرحمن البر، والدعاة صفوت حجازي ومحمد عبد المقصود وجمال عبد الهادي وعبد الله بركات ووزير التموين السابق باسم عودة.

وقالت مصادر قضائية إن تحريات جهاز الأمن الوطني تركزت حول أحداث عنف واشتباكات دامية جرت في مدينة قليوب على مدى اليومين الماضيين. 

وكان القضاء قد أصدر في السابق أوامر ضبط بحق بديع وحجازي والبلتاجي للتحقيق معهم في بلاغات تتهمهم بالتحريض على العنف. 

من جهة أخرى قررت نيابة جنوب القاهرة الكلية رفض استئناف مقدم من محامي كل من خيرت الشاطر النائب الأول للمرشد العام ورئيس حزب الحرية والعدالة محمد سعد الكتاتني، والمرشد السابق محمد مهدي عاكف ورشاد بيومي النائب الحالي لمرشد الجماعة، على قرار حبسهم 15 يوما على ذمة التحقيقات لاتهامهم بالتحريض على قتل المتظاهرين أمام المكتب الرئيسي للجماعة. 

يشار إلى أن المتهمين نفوا كافة الاتهامات المنسوبة إليهم، غير أن النيابة رأت استمرار حبسهم الاحتياطي استنادا إلى أدلة تملكها. 

وتشهد محافظات مصرية عدة منذ عزل الرئيس محمد مرسي يوم 3 يوليو/تموز الجاري اضطرابات كثيرة على خلفية مسيرات متتالية يقوم بها أنصار مرسي للمطالبة بعودته إلى الحكم.

المصدر : وكالات