المفاوضات هدفها تشكيل أغلبية جديدة لتعويض حزب الاستقلال المنسحب من الحكومة (الفرنسية-أرشيف)
 بدأ حزب العدالة والتنمية الذي يقود الحكومة في المغرب أولى مشاوراته مع أحد أحزاب المعارضة لتشكيل أغلبية جديدة، بعد إعلان الوزراء المنتمين لحزب الاستقلال انسحابهم من الائتلاف الحكومي في السابع من يوليو/تموز الجاري.

وقال رئيس الكتلة البرلمانية لحزب العدالة والتنمية عبد الله بوانو إن مفاوضات تشكيل أغلبية جديدة ستبدأ رسميا مع حزب التجمع الوطني للأحرار (المعارض) مساء الاثنين، لتعويض حزب الاستقلال المنسحب من الحكومة، نافيا وجود "شروط مسبقة للتفاوض".

كما أكد أن المفاوضات ستجرى مباشرة مع رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران الذي سيبلغ في ما بعد أحزاب التحالف بما ستسفر عنه المفاوضات.

وعبر حزب "التجمع الوطني للأحرار" الليبرالي في بيان صدر بعد اجتماع لمكتبه السياسي الاثنين المنصرم عن رغبته المبدئية في المشاركة في الحكومة التي يقود تحالفها الإسلاميون، بدون أن يحدد رسميا شروطه للانضمام للتحالف.

ويعد حزب التجمع الوطني للأحرار ثالث أكبر حزب في الانتخابات الأخيرة بعد حزبي العدالة والتنمية الإسلامي والاستقلال المحافظ، وله 52 مقعدا داخل الغرفة الأولى للبرلمان المغربي، ما يجعل عدد مقاعده كافيا لتكوين غالبية حكومية جديدة مع الأحزاب المتبقية في التحالف.

وقدم خمسة وزراء، من بين ستة ينتمون لحزب الاستقلال، استقالاتهم لرئيس الحكومة عبد الإله بنكيران في السابع من يوليو/تموز الجاري، تفعيلا لقرار الحزب الانسحاب منها، بعد قرابة شهرين من مصادقة المجلس الوطني للحزب على ذلك.

وجاء انسحاب وزراء الحزب بعد مرور أكثر من أسبوع على تقديم أمينه العام حميد شباط مذكرة توضيحية إلى الملك المغربي محمد السادس. مما اضطر الإسلاميين إلى البحث عن حليف جديد لتجنب الاستمرار ضمن حكومة أقلية.

وكان حزب الاستقلال شريكا رئيسيا في الحكومة الائتلافية مع حزب العدالة والتنمية الإسلامي برئاسة عبد الإله بنكيران الذي فاز في الانتخابات التشريعية التي أجريت في نوفمبر/تشرين الثاني 2011 بعد إقرار دستور جديد.

وتضم الغرفة الأولى للبرلمان المغربي 395 مقعدا، فاز حزب العدالة والتنمية نهاية 2011 بـ107 مقاعد منها لم تكن كافية لتأليف حكومة أغلبية، مما اضطره للتحالف مع حزب الاستقلال المنحسب أخيرا (60 مقعدا)، وحزب الحركة الشعبية (32 مقعدا) وحزب التقدم والاشتراكية (18 مقعدا).

المصدر : الجزيرة + الفرنسية