مقتل العشرات في سلسلة انفجارات بالعراق
آخر تحديث: 2013/7/21 الساعة 03:58 (مكة المكرمة) الموافق 1434/9/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/7/21 الساعة 03:58 (مكة المكرمة) الموافق 1434/9/14 هـ

مقتل العشرات في سلسلة انفجارات بالعراق

أعمال العنف في العراق خلفت مئات القتلى منذ مطلع الشهر الجاري (الجزيرة)

قالت مصادر أمنية وطبية في العراق إن العشرات لقوا مصرعهم في انفجار عدد من السيارات المفخخة والعبوات الناسفة في أحياء متفرقة بالعاصمة بغداد أمس السبت، وذلك في أحدث موجة عنف تهدد بعودة العراق إلى قتال طائفي واسع النطاق.

ونقلت وكالة رويترز عن مصادر في الشرطة ووزارة الصحة أن 30 شخصا على الأقل قتلوا في تلك الانفجارات، فيما أفادت وكالة الصحافة الفرنسية بدورها نقلا عن مصادر أمنية وطبية رسمية أن 65 شخصا قتلوا في تلك الانفجارات التي أصيب فيها 190 بجروح.

ووقع الانفجار الأكثر دموية في حي الطوبجي شمالي العاصمة، حيث قتل عشرة أشخاص عندما انفجرت سيارة ملغومة في شارع تجاري مزدحم، فتحطمت واجهات المحال التجارية و"ألقت بالمارة كالدمى"، وفق تعبير أحد شهود العيان في تصريح لرويترز.

وانفجرت سيارة ملغومة أخرى في شارع تجاري بحي الكرادة فقتلت أربعة أشخاص على الأقل، كما وقعت انفجارات أخرى في الزعفرانية والمواصلات والشرطة وبغداد الجديدة.

ولم تتضح هوية المسؤولين عن التفجيرات، وأججت الحرب الأهلية في سوريا المجاورة التوتر الطائفي في العراق، واجتذب الصراع السوري مقاتلين من العراق وخارجه للقتال في صفوف جانبي الصراع.

كما قتل شرطي وأصيب أربعة بجروح بينهم ثلاثة مدنيين في انفجار عبوتين ناسفتين في الموصل (350 كلم شمال بغداد). وقتلت امرأة وأصيب 22 بجروح بينهم سبعة جنود في انفجار سيارة مفخخة استهدف مدخل قاعة عسكرية جنوب شرق الموصل.

ووفقا لإحصائيات رويترز فإن أكثر من 535 شخصا قتلوا في هجمات في هذا الشهر حتى الآن، لكن الحصيلة التي توردها وكالة الأنباء الفرنسية استنادا إلى مصادر أمنية وعسكرية وطبية تشير إلى أن عدد القتلى في العراق منذ مطلع الشهر الجاري ارتفع أمس السبت إلى أكثر من 500.

لكن هذا العدد ما زال أقل كثيرا من ذروة العنف الطائفي الذي شهده العراق عامي 2006 و2007 عندما كان عدد قتلى الهجمات يتجاوز أحيانا 3000 قتيل في شهر واحد.

وكان المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى العراق مارتن كوبلر حذر أمام مجلس الأمن الدولي قبل أيام من أن أعمال العنف المتزايدة في العراق تهدد هذا البلد بسلوك "طريق خطر".

وقال كوبلر الثلاثاء الماضي في إحاطة أمام مجلس الأمن إن "قرابة 3000 رجل وامرأة وطفل قتلوا، وأكثر من 7000 آخرين أصيبوا بجروح" في أعمال العنف التي شهدها العراق في الأشهر الأربعة الأخيرة.

المصدر : وكالات

التعليقات