مطالب دولية بإعادة "المسار الديمقراطي" بمصر
آخر تحديث: 2013/7/20 الساعة 23:18 (مكة المكرمة) الموافق 1434/9/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/7/20 الساعة 23:18 (مكة المكرمة) الموافق 1434/9/13 هـ

مطالب دولية بإعادة "المسار الديمقراطي" بمصر

 فسترفيله طالب بأن تستند عودة الديمقراطية بمصر إلى قاعدة واسعة (الفرنسية-أرشيف)

توالت المواقف الدولية الداعية إلى استئناف العملية الديمقراطية في مصر بمشاركة جميع التيارات السياسية في البلاد، وذلك في أحدث تداعيات عزل وزير الدفاع المصري عبد الفتاح السيسي للرئيس محمد مرسي.

فقد شدد وزير الخارجية الألماني غيدو فسترفيله السبت على "ضرورة استئناف العملية الديمقراطية في مصر على أن يشمل هذا الأمر جميع القوى المهمة في المجتمع"، وذلك في اتصال هاتفي أجراه بنظيره المصري الجديد نبيل فهمي، حسب بيان لوزارة الخارجية الألمانية.

وحذر الوزير الألماني من أن "انقسام المجتمع المصري لا يمكن تجاوزه إلا إذا استندت عودة الديمقراطية إلى قاعدة واسعة".

من جانبه قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية إن الوزير فهمي أطلع نظيره الألماني على التطورات التي تلت تشكيل الحكومة الانتقالية وصدور القرار الجمهوري الخاص بتشكيل لجنة الخبراء المعنية باقتراح تعديلات على دستور عام 2012 الذي تم وقف العمل به.

الرئيس النيجيري غودلاك جوناثان أكد مجددا معارضته لأي إطاحة غير دستورية بحكومة منتخبة ديمقراطيا

معارضة
من ناحية أخرى أكد الرئيس النيجيري غودلاك جوناثان الذي استقبل السبت في لاغوس موفدا خاصا من الرئيس المصري الموقت عدلي منصور، مجددا معارضته لأي "إطاحة غير دستورية بحكومة منتخبة ديمقراطيا"، كما أفادت الرئاسة النيجيرية في بيان.

وأضاف البيان أن "الرئيس جوناثان الذي رحب بضمانات السفير رؤوف سعد بأن الجيش المصري غير مشارك في الإدارة اليومية لشؤون البلاد، نصح الحكومة المؤقتة بأن تعمل كل ما بوسعها لكي تستعيد مصر نظاما ديمقراطيا في أسرع وقت".

وعلق مجلس السلم والأمن في الاتحاد الأفريقي في الخامس من يوليو/تموز عضوية مصر في المنظمة الأفريقية بعد إطاحة الجيش المصري بالرئيس مرسي. وأبدت القاهرة بعد ذلك نيتها إيفاد موفدين "على أعلى مستوى" إلى عدد من عواصم القارة للطلب من الاتحاد الأفريقي العودة عن قراره.

وللاتحاد الأفريقي سياسة تتمثل في تعليق عضوية أي دولة عضو يحصل فيها "تغيير غير دستوري للسلطة". ويستمر هذا الإجراء عموما حتى عودة النظام الدستوري.

وعلى الصعيد نفسه، اختتم رئيس وفد المنظمة الدولية للفرانكفونية رئيس وزراء ساحل العاج السابق جيوليوم سورو السبت زيارة لمصر استغرقت ستة أيام استقبله خلالها الرئيس المؤقت عدلي منصور.

وقال سورو قبل مغادرته القاهرة إن الوفد كان مكلفا بالاطلاع على حقيقة الأوضاع في مصر، مشيرا إلى أنه سينقل نتائج زيارته إلى دول المنظمة.

وكان سورو والوفد المرافق التقى مع عدد كبير من المسؤولين والشخصيات، شملت محمد البرادعي نائب رئيس الجمهورية للعلاقات الدولية، ورئيس الوزراء حازم الببلاوي، والنائب الأول لرئيس الوزراء وزير الدفاع عبدالفتاح السيسي وعدد من الوزراء.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية:

التعليقات