محكمة أميركية توجه اتهامات لبلمختار
آخر تحديث: 2013/7/20 الساعة 12:55 (مكة المكرمة) الموافق 1434/9/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/7/20 الساعة 12:55 (مكة المكرمة) الموافق 1434/9/13 هـ

محكمة أميركية توجه اتهامات لبلمختار

بلمختار يواجه اتهامات تتعلق بهجوم على منشأة للغاز في الجزائر (الفرنسية)
وجه المدعي العام الفدرالي في منهاتن بولاية نيويورك الأميركية اتهامات للجزائري مختار بلمختار لمشاركته في الهجوم على منشأة للغاز في الجزائر في يناير/كانون الثاني الماضي والذي أسفر عن سقوط عشرات القتلى بينهم ثلاثة أميركيين.

وتم توجيه ثمانية اتهامات بحق القيادي السابق في تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي على خلفية "مؤامرة ترمي إلى تقديم دعم لتنظيمي القاعدة والقاعدة في المغرب الإسلامي، والتآمر لاحتجاز رهائن، وخطف أشخاص محميين دوليا، والتآمر لاستخدام سلاح دمار شامل".

وأكد بيان المدعي العام في منهاتن أن "مختار بلمختار أرسى قبل سنوات حكم الرعب خدمة لهدفه المعلن من طرفه بالجهاد الدامي ضد الغرب. وقمة جهوده كانت في الحصار الدامي الذي أسفر عن مقتل العشرات بينهم ثلاثة أميركيين إضافة إلى تعريض حياة المئات الآخرين للخطر".

واعتبر محامي منهاتن بريت بهارارا في بيان أن "بلمختار جلب الإرهاب والدم لهؤلاء الأبرياء" وأنه ينوي الآن تقديمه للعدالة في حين قال المدير المساعد بمكتب التحقيقات الاتحادي جورج فينيزيلوس إن "التهم الموجهة ضد مختار بلمختار تظهر جهاديا متعصبا يقود طليعة جهادية ذات أيديولوجية متطرفة".

وقالت لائحة الاتهام أن بلمختار مرتبط بجماعتين هما تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الاسلامي وكتيبة الملثمين والجماعة التي شكلتها مؤخرا باسم كتيبة "الموقعون بالدماء".

يذكر أن بلمختار لا يزال طليقا وعرضت وزارة الخارجية الأميركية مكافأة خمسة ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات تقود إليه. وإذا أدين بتلك التهم، فيمكن أن يصدر بحقه حكم بالسجن مدى الحياة أو بالإعدام.

وكان بلمختار قد تبنى الهجوم الدامي على منشأة عين أميناس في صحراء الجزائر في يناير/كانون الثاني الماضي، مما أدى إلى مقتل 38 شخصا إضافة إلى 29 من الخاطفين.

وبعد إعلان تشاد مقتله في أبريل/نيسان أعلن بلمختار أيضا مسؤوليته عن هجوم انتحاري مزدوج في النيجر أسفر عن حوالى عشرين قتيلا في مايو/أيار الماضي، مهددا باستهداف البلدان المشاركة في التدخل في مالي.

المصدر : وكالات

التعليقات