عباس سيطلع اليوم اللجنة التنفيذية للمنظمة على نتائج محادثاته مع كيري (وكالة الأنباء الأوروبية-أرشيف)

يجتمع الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم مع قيادة منظمة التحرير الفلسطينية لبحث خطط وزير الخارجية الأميركي جون كيري الرامية إلى استئناف المفاوضات مع إسرائيل والسلطة الوطنية الفلسطينية.

واجتمعت ظهر اليوم اللجنة التنفيذية للمنظمة في رام الله بالضفة الغربية لبحث نتائج اللقاءات التي عقدها كيري مع عباس ووفد من جامعة الدول العربية يوم أمس في الأردن.

ونقلت وكالة رويترز عن القيادي في المنظمة واصل أبو يوسف قوله إن قيادة المنظمة ستستمتع اليوم إلى عباس، الذي من المنتظر أن يقدم عرضا عن مقترحات كيري وعن خلاصة التحركات الأميركية، حيث تعتبر زيارة يوم أمس للمنطقة الزيارة السادسة لكيري منذ توليه وزارة الخارجية.

فجوات كبيرة
وقد عقد كيري يومي الثلاثاء والأربعاء محادثات مع عباس وملك الأردن عبد الله الثاني والأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي ووفد وزاري عربي لبحث جهود إحياء محادثات السلام التي توقفت منذ نحو ثلاث سنوات بسبب اشتراط السلطة الفلسطينية وقف الاستيطان في الأراضي المحتلة، وهو ما رفضته إسرائيل.

وقال كيري في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأردني ناصر جودة مساء أمس الأربعاء إن الفلسطينيين والإسرائيليين تمكنوا من تضييق "فجوات كبيرة" بشأن استئناف المفاوضات، معربا عن الأمل في أن يجلس الطرفان معا في وقت قريب.

وأضاف "من خلال العمل السري والهادئ تمكنا من تقريب وجهات النظر بين الطرفين بعد أن كانت هناك فجوات كبيرة قبل أشهر"، وعبر عن قناعته بأن الجانبين سيجلسان إلى طاولة المفاوضات "في وقت قريب".

كيري (يسار) مع جودة في مؤتمر صحفي بعد الاجتماع مع الوفد العربي يوم أمس (الفرنسية)

المبادرة العربية
وعبّر الوزير الأميركي عن أهمية الأخذ بمبادرة السلام العربية التي تبنتها القمة العربية في العاصمة اللبنانية بيروت عام 2000، والتي تدعو إسرائيل إلى الموافقة على قيام دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية مقابل عقد الدول العربية علاقات دبلوماسية كاملة معها وإيجاد حل عادل لمشكلة اللاجئين الفلسطينيين.

وتحدث عن أن حل الدولتين بات واقعيا، خاصة في ظل موافقة الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي على مبدأ تبادل الأراضي، واصفا ما جرى تحقيقه في هذا المجال بـ"الإنجاز التاريخي".

وقالت وزارة الخارجية الأردنية -التي استضافت الاجتماع العربي مع كيري- في بيان إن "الوفد العربي أكد التزامه بتحقيق سلام عادل وشامل في الشرق الأوسط بالتعاون مع الولايات المتحدة ومع كافة الأطراف ذات العلاقة".

وأضافت أن الوفد أكد كذلك "دعمه الكبير لجهود كيري لإعادة استئناف وإحياء مفاوضات سلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي".

وضم الوفد العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية ووزراء خارجية الأردن وقطر والسلطة الفلسطينية، في حين حضر سفراء ومسؤولون من مصر والسعودية والإمارات والمغرب والبحرين والكويت.

المصدر : وكالات