دعوات رسمية عراقية لمناقشة التهجير الطائفي
آخر تحديث: 2013/7/18 الساعة 10:28 (مكة المكرمة) الموافق 1434/9/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/7/18 الساعة 10:28 (مكة المكرمة) الموافق 1434/9/11 هـ

دعوات رسمية عراقية لمناقشة التهجير الطائفي

 النجيفي دعا لجلسلة نيابية علنية لمناقشة التهجير الطائفي بالموصل (الفرنسية)

دعا رئيس مجلس النواب العراقي أسامة النجيفي إلى عقد جلسة علنية اليوم الخميس لمناقشة مسألة التهجير الطائفي بمحافظة ديالى، في حين لقي سبعة أشخاص بمدينة الموصل شمال البلاد مصرعهم أمس ضمن أعمال العنف التي زادت وتيرتها بالعراق في المدة الأخيرة.

ففي آخر تطورات ما تعرف بأزمة التهجير الطائفي بمحافظة ديالى، دعا النجيفي لعقد جلسة نيابية علنية لمناقشة هذه الأزمة، كما طالب بإيجاد ما سماه توازنا بالتركيبة الطائفية للأجهزة الأمنية بالمحافظة.

بدوره استنكر زعيم ائتلاف القائمة العراقية إياد علاوي ما وصفها بعمليات التهجير القسري بديالى، وحذر من أن استمرارها سيؤدي إلى عودة الاقتتال الطائفي.

كما طالب علاوي حكومة نوري المالكي بإيضاح موقفها من عمليات التهجير، وعدم إحالة التوترات إلى لجان فاشلة ليس لها القدرة على حل الإشكالات.

في حين ذهبت هيئة علماء المسلمين لاتهام مليشيات مدعومة من حكومة المالكي بارتكاب التهجير القسري.

واعتبرت الهيئة أن الغرض من التهجير هو تغيير الواقع الديمغرافي لمحافظة ديالى وخلط الأوراق سعيا لإيقاع الفتنة بين العراقيين.

انفجار بالموصل
وفي إطار سلسلة أعمال العنف التي يشهدها العراق، قالت الشرطة العراقية ومصادر طبية إن سبعة أشخاص على الأقل قتلوا أمس الأربعاء عندما انفجرت قنبلة بمقهى بمدينة الموصل شمالي العراق.

وأكد مسعفون أنهم تسلموا جثث ستة رجال وطفل بعد الهجوم الذي وقع في حي باب لكش بالموصل التي تبعد 390 كلم إلى الشمال من العاصمة العراقية بغداد. وقالت مصادر أمنية إنه لم يتضح بعد المسؤول عن هذا الهجوم.

يذكر أن نحو 460 شخصا قتلوا في هجمات خلال شهري يوليو/تموز ويونيو/حزيران الماضيين وفقا لجماعة تحصي عدد القتلى بالعراق.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: