كيري بالأردن لدفع محادثات السلام
آخر تحديث: 2013/7/16 الساعة 01:22 (مكة المكرمة) الموافق 1434/9/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/7/16 الساعة 01:22 (مكة المكرمة) الموافق 1434/9/9 هـ

كيري بالأردن لدفع محادثات السلام

كيري سيلتقي عباس بالعاصمة الأردنية لبحث استئناف محادثات السلام (الفرنسية-أرشيف)

قالت الولايات المتحدة إن وزير خارجيتها جون كيري سيطلع الدول العربية في الأردن يوم الأربعاء على جهوده لإنعاش محادثات السلام بين إسرائيل والفلسطينيين، من دون أن تؤكد ما إذا كان استئناف المفاوضات بات قريبا.

ولمحت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية جين ساكي في مؤتمرها الصحفي اليومي إلى أن كيري يرى أن هناك إمكانية لإحراز تقدم، لكنها شددت على أن الوزير لن يعود للمنطقة إذا لم يشعر أن هناك فرصة لاتخاذ خطوات للأمام.

وحسب مسؤول أميركي بارز، فإن كيري سيغادر واشنطن مساء الاثنين متوجها إلى عمان للاجتماع مع مسؤولين من الأردن ومن جامعة الدول العربية.

وقال مسؤول فلسطيني في رام الله إن الرئيس الفلسطيني محمود عباس سيجتمع مع كيري في عمان الثلاثاء أو الأربعاء لبحث مساعي كيري لاستئناف محادثات السلام.

وأوضح المسؤول الفلسطيني أن كيري يكرر أن الولايات المتحدة تلتزم بدولة فلسطينية مستقلة على حدود عام 1967، لكنه للآن لم يعلن قبول إسرائيل لدولة فلسطينية على حدود عام 1967 كمرجعية للمفاوضات.

وأكد أن الجانب الفلسطيني متمسك بمواقفه المعلنة دوما، وهي دولة فلسطينية مستقلة متصلة ذات سيادة عاصمتها القدس الشرقية على حدود عام 1967، ويشدد على أن الاستيطان غير شرعي ويجب أن يتوقف ويطالب بالإفراج عن الأسرى الفلسطينيين خاصة المعتقلين قبل اتفاق أوسلو.

ومنذ توليه منصبه في الأول من فبراير/شباط، جعل كيري عملية السلام في الشرق الأوسط من بين أهم أولوياته.

المصدر : وكالات