عشرات القتلى بهجمات متفرقة بالعراق

KRK06 - Kirkuk, -, IRAQ : Iraqi security forces inspect the site of a suicide bombing that ripped through a crowded cafe in the northern city of Kirkuk on July 13, 2013. Violence in Iraq killed at least 47 people, with the deadliest attack a suicide bombing at the cafe, police and doctors said. The bomber struck at the cafe as people thronged the streets after the iftar meal that breaks the fast during the Muslim holy month of Ramadan. AFP PHOTO/MARWAN IBRAHIM
undefined

قالت مصادر أمنية عراقية إن عشرات الأشخاص قتلوا وجرح آخرون جراء هجمات وقعت السبت في مناطق متفرقة من البلاد، كان أعنفها انفجارين استهدفا مسجدين في بغداد، ليزيد عدد القتلى الذين سقطوا منذ مطلع الشهر الجاري على 330 شخصا.

وقالت المصادر الأمنية ومسعفون إن 16 شخصا قتلوا وجرح 31 آخرون في تفجير استهدف مصلى مسجد خالد بن الوليد عقب الانتهاء من صلاة العشاء بحي الدورة جنوبي بغداد.

كما قتل ستة أشخاص وجرح 13 آخرون جراء تفجير ثان استهدف مصلين أمام مسجد الملا حويش بحي الجامعة غربي العاصمة العراقية.

يأتي هذان التفجيران بعد ساعات من إعلان مصادر طبية عراقية عن مقتل نحو عشرين عراقيا على الأقل وجرح العشرات في سلسلة هجمات متفرقة في البلاد.

‪الهجمات التي يشهدها العراق لا تتبنى مسؤوليتها أي جهة‬ (الفرنسية)
‪الهجمات التي يشهدها العراق لا تتبنى مسؤوليتها أي جهة‬ (الفرنسية)

هجمات أخرى
ففي ناحية العبارة شمال مدينة بعقوبة، فجر مهاجم انتحاري سيارة ملغمة قرب مجلس عزاء، مما أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص وجرح 12 آخرين.

وفي العاصمة بغداد قتل شرطي وجرح آخران في تفجيرعبوة ناسفة استهدفت دورية للشرطة، كما هاجم مسلحون محلا للصرافة وقتلوا صاحبه وسرقوا أموالا منه.

وفي الأنبار قتل أحد حراس الحدود وجرح خمسة آخرون بينهم ضابط، في اشتباك مع مسلحين حاولوا التسلل الى الأراضي العراقية من معبر الوليد الحدودي مع سوريا.

كما قتل جندي في كركوك وجرح آخر بعدما هاجمهما مسلحون.

أما في ديالى، فقد قتل شخصان وجرح سبعة آخرون من عائلة واحدة في تفجير عبوة ناسفة.

وفي غربي الموصل، اغتال مسلحون ضابطا، كما جرح شرطي سابق جراء تفجير عبوة ناسفة ألصقت بسيارته.

وفي بابل، نجا عضو مجلس المحافظة من محاولة اغتيال استهدفت موكبه.

ومن ضمن أعنف الهجمات التي شهدها العراق يوم الجمعة، تفجير مقهى في كركوك تجمع فيه الناس بعد الإفطار، قتل فيه 38 شخصا وأصيب 29 آخرون، وفق مصدر أمني.

ومنذ بداية الشهر الحالي، قتل أكثر من 330 شخصا في هجمات في البلاد -لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عنها- بحسب حصيلة تعدها وكالة الصحافة الفرنسية استنادا إلى مصادر عسكرية وأمنية وطبية.

وبحسب أرقام الأمم المتحدة، فقد قتل أكثر من 2500 شخص في الأشهر الثلاثة الأخيرة، بينهم 761 في يونيو/حزيران.

المصدر : الجزيرة + وكالات