التعاون الإسلامي تدعو لتقليص حجاج الموسم
آخر تحديث: 2013/7/14 الساعة 21:53 (مكة المكرمة) الموافق 1434/9/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/7/14 الساعة 21:53 (مكة المكرمة) الموافق 1434/9/7 هـ

التعاون الإسلامي تدعو لتقليص حجاج الموسم

التوسع الجديد بالحرم المكي يستدعي حسب السلطات السعودية تقليص حجاج هذا الموسم (الجزيرة)
دعت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي الدول الأعضاء، والبالغ عددها 85 بلدا، إلى دعم الإجراءات التي تقوم بها السعودية لتسهيل أداء فريضة الحج لهذا العام، والتي تشمل التوجيه بتقليص أعداد حجاج الخارج بنسبة 20% والداخل بنسبة 50%.

وأوضحت المنظمة في بيان لها اليوم الأحد أن هذه الخطوة تأتي في ظل مشاريع التوسعة التي تقوم بها الحكومة السعودية في الحرمين الشريفين، وحرصا على تسهيل أداء فريضة الحج ومناسك العمرة والزيارة لكل المسلمين.

وأشارت إلى أن الإجراءات التي تقوم بها السعودية تستهدف دعم ما يبذل من جهود في سبيل تنظيم أداء مناسك الحج وإقامة الحجاج، بما في ذلك مشاريع التوسعة في الحرمين الشريفين في الوقت الراهن، وذلك لتسيير وتسهيل انسياب وتنظيم جميع ضيوف الرحمن من مختلف بقاع الأرض. وأكدت أن قرار تقليص نسبة أعداد الحجاج بواقع 20% سيكون مؤقتا.

وكان المفتي العام للسعودية الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ طالب مسلمي العالم بتأجيل فريضة الحج والعمرة لسنتين أو ثلاث. وأكد آل الشيخ أن مناشدته المسلمين تأجيل قدومهم إلى أرض الحرمين نابعة من أعمال التوسعة الجارية، وقال "إن تلك التوسعة والإنشاءات العظيمة هي أمور مهمة ونافعة، والمقصود منها راحة الحجيج وأداء النسك بشكل ميسر".

وبالإضافة إلى ذلك، حثت السعودية السبت المسنين والمصابين بأمراض مزمنة من المسلمين على الامتناع عن أداء فريضة الحج للحد من انتشار فيروس "كورونا" المسبب لمرض متلازمة الشرق الأوسط التنفسي (ميرز).

ويأتي القرار بعد محادثات طارئة عقدتها السلطات الصحية السعودية مع منظمة الصحة العالمية الأسبوع الماضي حول فيروس كورونا، أعربت خلالها عن قلقها من تأثير محتمل لملايين المسلمين الذين يدخلون المملكة لأداء فريضة الحج على انتشار الفيروس.

وتكافح المملكة العربية السعودية لاحتواء انتشار الفيروس التاجي الذي أصاب 65 شخصا في المملكة وأدى إلى وفاة 38 حالة.

المصدر : وكالات

التعليقات