دعوات للتظاهر اليوم تأييدا "للشرعية" بمصر
آخر تحديث: 2013/7/12 الساعة 07:07 (مكة المكرمة) الموافق 1434/9/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/7/12 الساعة 07:07 (مكة المكرمة) الموافق 1434/9/5 هـ

دعوات للتظاهر اليوم تأييدا "للشرعية" بمصر

مؤيدو مرسي يواصلون اعتصامهم بميدان رابعة العدوية (الفرنسية)
وجه التحالف الوطني لدعم الشرعية بمصر دعوات للتظاهر اليوم في "جمعة الزحف"، وذلك بهدف مواصلة "معركة استعادة الثورة السلمية"، فيما تواصل الحشود المؤيدة للرئيس المعزول محمد مرسي اعتصامها بميداني النهضة ورابعة العدوية في القاهرة.

ودعا التحالف -الذي يتكون من نحو ثلاثين حركة وحزبا سياسيا- إلى تنظيم المسيرات تنديدا بما أسماه "الانقلاب على الشرعية"، في إشارة إلى الخطوة التي قام بها الجيش بعزل الرئيس مرسي.

وقال التحالف في بيان له إن "معركة استعادة الثورة السلمية لن تتوقف أبدا، وإن سياسة الاستبداد والدكتاتورية وقمع الحريات وإغلاق الفضائيات وتكميم الأفواه والانقضاض على مسيرة التحول الديمقراطي، لن تثنينا أبدا عن تقديم أرواحنا رخيصة من أجل استرداد الكرامة".

ومن المقرر أن تتجمع المسيرات في ميادين رابعة العدوية بمدينة نصر شرق القاهرة والنهضة
بمحافظة الجيزة، وفي منطقة المنيب وشبرا الخيمة ثم تتوجه إلى قصر الاتحادية ومقر نادي الحرس الجمهوري ووزارة الدفاع، وذلك وفقا لما ذكرته وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وباشر المنظمون في ميدان رابعة العدوية استعداداتهم لمظاهرات اليوم، وقاموا بتغيير اللافتة الرئيسية للمنصة بأخرى جديدة تتضمن ألوان العلم المصري الأحمر والأبيض والأسود ومكتوب عليها "الديمقراطية ضد الانقلاب"، كما تم زيادة أعداد مكبرات الصوت، وإقامة أبراج بوسط الميدان وأطراف شارع النصر وتثبيت كاميرات فوقها لتصوير ونقل فعاليات "مليونية الزحف".

وأكد ائتلاف "مراقبون لحماية الثورة" أن حماية المتظاهرين السلميين والمظاهرات السلمية في كل ميادين مصر والتي ستنظم اليوم مسؤولية الجيش، وطالب الائتلاف في بيان صدر أمس الخميس الجميع بضبط النفس، ودعا وسائل الإعلام المختلفة لالتزام الحيادية والمهنية في تغطية المظاهرات.

متطوعون يوزعون وجبة الإفطار على معتصمي رابعة العدوية (رويترز)

رابعة والنهضة
وعشية مظاهرات الجمعة تزايدت أعداد المشاركين في اعتصام رابعة العدوية في اليوم الثالث عشر للاعتصام، حيث استقبل الميدان حشودا كبيرة قادمة من المحافظات لتناول طعام الإفطار مع المعتصمين في ثاني أيام شهر رمضان المبارك استعدادا للمليونية التي دعا إليها التحالف الوطني لدعم الشرعية.

كما تزايدت أعداد المشاركين في اعتصام ميدان النهضة أمام جامعة القاهرة بمحافظة الجيزة، حيث أدى المعتصمون صلاة العشاء والتراويح.

وقال المتحدث الإعلامي باسم الإخوان المسلمين أحمد عارف في كلمة من على المنصة الرئيسية لاعتصام ميدان النهضة، إن "قوة الإرادة السلمية في رفض الانقلاب العسكري هي الطريق الصحيح والوحيد لاستعادة مسار الحرية في حياة مدنية تتسع للجميع، بعيدا عن كل ممارسات العنف التي تسيء إلى وجه مصر الحضاري وموروثها الإنساني العظيم".

وخرجت في عدد من المحافظات المصرية مسيرات أمس الخميس تأييدا لمرسي، فقد نظم عدد من المؤيدين بالإسكندرية مسيرة من أمام مسجد القائد إبراهيم عقب صلاة التراويح، احتجاجا على خارطة الطريق التي أطلقتها القوات المسلحة.

واحتشد عدد من مناصري مرسي في ميدان الشهداء وسط مدينة أسوان في مظاهرة دعت إليها حركات وقوى سياسية إسلامية، ورفع المتظاهرون صور مرسي وعلم مصر ورددوا هتافات تطالب بإعادته إلى منصبه.

وفي قنا تناول المئات من المشاركين في اعتصام ميدان الساعة بوسط المدينة طعام الإفطار في ثاني أيام شهر رمضان المبارك الموافق لليوم التاسع لاعتصامهم بالميدان للمطالبة بعودة الرئيس المعزول.

المصدر : وكالات