هادي: اليمن لا يحتمل المزيد من الأزمات
آخر تحديث: 2013/6/8 الساعة 14:01 (مكة المكرمة) الموافق 1434/7/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/6/8 الساعة 14:01 (مكة المكرمة) الموافق 1434/7/30 هـ

هادي: اليمن لا يحتمل المزيد من الأزمات

الرئيس اليمني حذر مقاطعي الحوار من غضب الشارع ومن العقوبات الدولية (الجزيرة)

قال الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي خلال افتتاح الجلسات النصفية العلنية الثانية لمؤتمر الحوار الوطني إن اليمن لم يعد يحتمل المزيد من الأزمات, معتبرا أن هناك تحديات جسيمة أخطرها ما سماه الإرهاب.

وبدأت في العاصمة صنعاء اليوم الجلسات العلنية الثانية من مؤتمر الحوار الوطني الشامل برئاسة هادي وحضور المبعوث الخاص للأمم المتحدة جمال بن عمر.

وقد جاء افتتاح الجلسات بعد ثلاثة أشهر قضاها المتحاورون في بحث الرؤى وجذور المشاكل والقضايا في اليمن، حيث ينتظر أن تناقش التقارير المقدمة من الفرق المشكلة ليتم طرحها للتصويت في جلسات علنية.

وقال مراسل الجزيرة في صنعاء سعيد ثابت إن الرئيس اليمني بعث برسالة واضحة إلى مقاطعي الحوار, حيث قال إن من يقاطع يعرض نفسه لغضب الشارع ولعقوبات المجتمع الدولي.

أما المبعوث الأممي بن عمر فقال إن الأمم المتحدة لا تمتلك حلولا جاهزة لحل أي قضية، مشددا على أنه لا خيار في اليمن سوى إنجاح الحوار بين جميع الأطراف. كما شدد على أن الحل بيد اليمنيين.

وذكر مراسل الجزيرة أن كلمة بن عمر أكدت أن اليمنيين يتوقون إلى انتخابات حرة لا تعيد النظام السابق. كما وصف الجلسة بأنها كانت بروتوكولية احتفالية, مشيرا إلى أنها كسرت الجليد بين الفرقاء. وأشار إلى حالة من التفاؤل وشعور بتجاوز العوائق.

كان هادي قد بحث مع بن عمر تنفيذ التسوية السياسية في اليمن، وفقا لمقتضيات المبادرة الخليجية وقراري مجلس الأمن رقمي 2014 و2015.

وكانت أطراف الصراع السياسي -ممثلة بالرئيس السابق علي عبد الله صالح وأحزاب المعارضة- قد وقعت على المبادرة الخليجية التي ترعى تنفيذها الأمم المتحدة، بالعاصمة السعودية الرياض يوم 23 نوفمبر/تشرين الثاني 2011.

وتنص المبادرة على تولي الرئيس الحالي للحكم كرئيس توافقي لمدة عامين، تنتهي في فبراير/شباط المقبل، على أن تعقبها انتخابات برلمانية ورئاسية جديدة.

المصدر : الجزيرة
كلمات مفتاحية:

التعليقات