تحذير خليجي من تدخل حزب الله بسوريا

Gulf foreign ministers hold a meeting expected to focus on the escalating conflict in Syria and a forthcoming peace conference aimed at ending the crisis on June 2, 2013 in the Saudi city of Jeddah. AFP PHOTO/STR
undefined

اعتبر وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي أن تدخل حزب الله في سوريا "يعوق" انعقاد مؤتمر "جنيف 2 لحل الأزمة السورية، كما أكدوا أهمية العلاقات" مع ايران لتعزيز أمن واستقرار المنطقة.

وقال بيان رسمي صادر عن اجتماع تشاوري للوزراء عقد في العاصمة البحرينية المنامة الليلة الماضية إن المجلس "أدان استمرار تدخل مليشيات حزب الله تحت لواء الحرس الثوري".

ودعا البيان إلى "وضع حد لهذا التدخل الذي سيكون معيقا للجهود المبذولة لعقد مؤتمر جنيف 2". كما أعرب "عن قلقه العميق من انعكاسات الأزمة السورية على الأوضاع في لبنان أمنيا وسياسيا". وجدد مطالبة الحكومة اللبنانية بـ"الالتزام بسياسة النأي بالنفس ومنع تدخل أي طرف لبناني فيها".

ورحب بنتائج اجتماع "أصدقاء سوريا" الذي عقد في العاصمة القطرية الدوحة في 22 يونيو/حزيران الحالي وما "تضمنته من توجيه أنواع الدعم للمعارضة السورية، لتمكينها من مواجهة الهجمات والجرائم الوحشية التي يقوم بها النظام وحلفاؤه".

وهنأ المجلس الوزاري الرئيس الإيراني المنتخب حسن روحاني مؤكدا "أهمية العلاقات" مع إيران "لتعزيز أمن واستقرار وازدهار المنطقة".

وبالنسبة للعراق، رحبت دول الخليج بقرار مجلس الأمن إحالة ملف الأسرى والمفقودين وإعادة الممتلكات الكويتية إلى بعثة الأمم المتحدة لدى العراق تحت الفصل السادس.

كما استعرض الوزراء الموضوعات المطروحة على جدول أعمال الدورة الثالثة والعشرين للاجتماع الوزاري المشترك بين مجلس التعاون والاتحاد الأوروبي تمهيدا لمناقشتها في اجتماع مشترك اليوم الأحد.

وأعلنت وكالة أنباء البحرين الرسمية أن النزاع السوري وضرورة التوصل إلى حل سياسي للأزمة في هذا البلد، وإعادة اطلاق عملية السلام في الشرق الأوسط والعلاقات مع إيران وبرنامجها النووي المثير للجدل ومكافحة الإرهاب ستكون على جدول الاجتماع.

من جهته، أكد الاتحاد الأوروبي أن المحادثات ستشمل "الأوضاع الكارثية" في سوريا وازدياد حدة التوتر المذهبي في لبنان والعراق بفعل الأزمة السورية".

يذكر أن التوصل إلى اتفاق للتبادل الحر بين الاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون متعثر رغم بدء المفاوضات حوله عام 1990 ضمن اتفاق إطار للتعاون وقع العام 1988.

المصدر : الفرنسية