أول خطاب لسمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر (الجزيرة)
أشاد أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني -في أول كلمة يلقيها في بداية توليه مقاليد الحكم في البلاد- بالمنجزات التي قدمها والده الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني طيلة حكمه للبلاد منذ 1995 قبل أن يتخلى طواعية عن الحكم أمس الثلاثاء.
 
وعدد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني إنجازات الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني وقال إنه بفضله تمكنت قطر من تحقيق معجزة حقيقية في بضع سنين، وقال إن فترة حكمه تمثل مرحلة فارقة في تاريخ البلاد.
 
وأضاف الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أن الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني غادر السلطة وهو يحظى بالمحبة والشعبية لما حققه من إنجازات ولتفانيه في خدمة قطر.
 
وفي نفس الكلمة عرض الشيخ تميم الخطوط العريضة للسياسة الداخلية في عهده وأكد أنها تستند إلى التصدي لتحديات التنمية والاستثمار في الإنسان والمجتمع والاقتصاد والسياسة والهوية الوطنية.

كما أوضح أنه من خلال تطوير قطاعات الصحة والتعليم والثقافة والرياضة وضمان حسن التخطيط والإدارة يمكن تحويل قطر إلى دولة متقدمة قادرة على تحقيق التنمية المستدامة.

وفي مجال السياسة الخارجية أكد أمير قطر الجديد أن بلاده تحترم التزاماتها الإقليمية والدولية وتفي حتى بوعودها الشفهية فضلا عن المعاهدات، وأكد أن أسس علاقات قطر الخارجية قائمة على  المصالح المشتركة والاحترام المتبادل.
 
وكان الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني سلم مقاليد الحكم إلى الشيخ تميم، وقال في كلمة إلى الشعب القطري أمس إنّ الوقت حان لكي يتولى المسؤولية جيل جديد.

وتأتي الكلمة في وقت يواصل القطريون فيه التقاطر على الديوان الأميري لمبايعة الشيخ تميم بن حمد آال ثاني.

وقد أعلن الشيخ حمد تسليم الحكم لولي عهده الشيخ تميم، وأكد -في خطاب ألقاه صباح أمس- أنه لم يسع إلى السلطة من دوافع شخصية "بل هي مصلحة الوطن".

جيل جديد
كما أعلن الشيخ حمد أن "الوقت قد حان لفتح صفحة جديدة في مسيرة الوطن يتولى فيها جيل جديد" مقاليد السلطة. وأضاف "لقد أثبت شبابنا في السنوات الماضية أنهم أهل عزم وعزيمة يستوعبون روح العصر ويساهمون فيه".

ووجه الشيخ حمد كلامه للشعب القطري قائلا "أنتم يا أبناء الوطن نتوسم فيكم الخير والأمل، أثبتم بهممكم العالية وما قدمتموه من إنجازات أنكم أهل الثقة".

كما أعرب عن أمله في أن يكون قد وُفق في القيام بمهمته، قائلا إنه يعلم أن الشيخ تميم جدير بالمسؤولية. وقال أيضا موجها كلامه للشعب "إني على يقين راسخ بأنكم خير سند له". وأضاف "أنا على يقين أيضا أن تميم سيضع مصلحة الوطن نصب عينيه".

وأضاف "ها هو المستقبل يا أبناء الوطن أمامكم إذ تنتقلون إلى عهد جديد ترفع الراية فيه قيادة شابة تعمل دون كلل أو ملل".

وأوصى الشيخ حمد شعبه "بعد تقوى الله، بالعلم والعمل والمحافظة على القيم الثقافية والحضارية النابعة من قيمنا وحضارتنا وعروبتنا، والثبات على الحق والاستقامة على الحق مهما تبدلت الأحوال".

ووجه الشكر للشعب القطري، وقال "سيظل قلبي نابضا بحب هذه الأرض وأهلها". كما عبر عن شكره للقوات المسلحة وجيش قطر "الأبي".

المصدر : الجزيرة