القنيدي: الحكومة والمؤتمر يعرقلان الجيش الليبي

Interim Chief of Staff of Libya's Army Salem al-Gnaidy speaks during a news conference in Benghazi June 11, 2013. Al-Gnaidy is filling the position following the resignation of Yussef al-Mangoush after clashes in Benaghazi on June 8, which left 31 people dead. REUTERS/Esam Al-Fetori (LIBYA - Tags: MILITARY POLITICS)
undefined

قال رئيس أركان الجيش الليبي المكلف اللواء سالم القنيدي إن تدخل الحكومة والمؤتمر الوطني يتسببان بعرقلة بناء الجيش الليبي لصالح تجاذبات حزبية، فيما أعلن رئيس الحكومة المؤقتة الليبية علي زيدان تعيين رئيس الأركان السابق يوسف المنقوش مستشارا عسكريا لديوان رئاسة الوزراء.

وتحدث القنيدي عن وجود "تدخل كبير" في الجيش الليبي من قبل الحكومة والمؤتمر الوطني دون الرجوع إلى رئاسة الأركان، مضيفا أن الجيش قد تم تقسيمه إلى كتل وأحزاب ما جعله عرضة للتجاذبات السياسية.

وتابع رئيس الأركان القول إن كل حزب يحاول استقطاب الضباط وإدخالهم في نفق مظلم لا يمكن أن يخرجوا منه، مشددا على أن الجيش لن يرضى بهذا ومطالبا الشعب الليبي بمساندته.

ومن جهة أخرى، قال علي زيدان إنه عيّن يوسف المنقوش مستشارا لمجلس الوزراء، مضيفا أنه يراه شخصا فعالا ومهما بعد تجربة التعامل معه.

وأوضح رئيس الحكومة المؤقتة أن حكومته بحاجة في هذه الفترة للتعاون مع المنقوش "لمعالجة بعض الملفات".

تسليم السجن
وفي موضوع آخر، أقيم أمس احتفال رسمي بمقر قاعدة معيتيقة الجوية في العاصمة طرابلس بمناسبة تسليم سرية الإسناد الخاصة الأولى -التابعة للجنة الأمنية العليا بطرابلس- سجن القاعدة لإدارة الشرطة والسجون العسكرية.

وحضر الاحتفال كل من رئيس الأركان القنيدي ورئيس اللجنة الأمنية العليا بطرابلس هاشم بشر الذي اعتبر التسليم خطوة لبناء الدولة ويسعى إليها "الثوار الحقيقيون الذين كانوا بالأمس محاربين واليوم هم أحد بناة هذا الوطن".

ويضم السجن 55 معتقلاً بينهم 37 عسكريا ممن شاركوا في القتال إلى جانب كتائب معمر القذافي إبان الثورة.

المصدر : الجزيرة + وكالات