لبنان يسلم الجامعة مذكرة بخروقات سوريا
آخر تحديث: 2013/6/21 الساعة 00:49 (مكة المكرمة) الموافق 1434/8/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/6/21 الساعة 00:49 (مكة المكرمة) الموافق 1434/8/13 هـ

لبنان يسلم الجامعة مذكرة بخروقات سوريا

سليمان دعا الفرقاء السوريين للالتزام باحترام سيادة لبنان (الفرنسية)

سلم الرئيس اللبناني ميشال سليمان الخميس مندوب الجامعة العربية في لبنان السفير عبد الرحمن  الصلح مذكرة تتناول خروقات سوريا ضد الأراضي اللبنانية، وطالب بعدم تكرارها.

ودعا سليمان جميع الفرقاء السوريين للالتزام الفعلي بواجب احترام سيادة لبنان وحرمة حدوده وأراضيه وعدم التورط في الأعمال العدائية على جانبي الحدود.

وذكر بيان صادر عن الرئاسة اللبنانية أن سليمان سلم الصلح "مذكرة تتناول الخروقات ضد الأراضي اللبنانية من كافة الأطراف المتصارعة في سورية، طالباً إبلاغ مضمونها إلى الأمين العام لجامعة الدول العربية". 

وكان سليمان أرسل قبل يومين مذكرة مماثلة إلى مجلس الأمن الدولي.

وقصفت مروحيات سورية في وقت سابق من الشهر الحالي وسط بلدة عرسال البقاعية القريبة من الحدود اللبنانية السورية، كما سقطت قذائف مصدرها الأراضي السورية على بلدات لبنانية حدودية أدت إلى سقوط عدد من الجرحى. 

وكان النائب في البرلمان اللبناني عاصم قانصو تعهد بملاحقة الرئيس اللبناني ميشال سليمان بتهمة "الخيانة العظمى"، بسبب تقديمه مذكرة لمجلس الأمن الدولي حول الاعتداءات السورية على لبنان.

وقال قانصو -وهو من قيادات حزب البعث العربي الاشتراكي في لبنان الموالي لسوريا- في تصريح له "إن قيام رئيس الجمهورية بتقديم دعوى لدى مجلس الأمن ضد الجمهورية العربية السورية الدولة الشقيقة للبنان والتي تربطنا معها اتفاقيات ومعاهدات أخوة وتنسيق ودفاع مشترك، هو مخالفة  للدستور، ولا سيما المواد 53 و54 و65 منه". 

وأبلغ سليمان صحيفة "السفير" في عددها الصادر الخميس أن علاقته مع سوريا هي أفضل من علاقة بعض حلفائها معها.

وقال في إشارة ضمنية إلى الذين انتقدوا إرساله شكوى ضد سوريا إلى مجلس الأمن الدولي "من الذي بادر إلى الشكوى للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن، نحن أم الجانب السوري في الوقت الذي كنا نصر على معالجة الأمور ثنائيا".

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات