السفيرة الأميركية الجديدة تصل ليبيا

epa03701284 An undated handout image released on 15 May showing US President Obama's nominee for US Ambassador to Libya Deborah Kay Jones who has been approved by the Senate Foreign Relations Committee for the position. Jones, if confirmed by the full senate, would take the post which has been vacant since previous Ambassador Chris Stevens and several others were killed in an attack on the US diplomatic mission in Benghazi in September 2012. EPA/US STATE DEPARTMENT / HANDOUT HANDOUT EDITORIAL USE ONLY
undefined
وصلت السفيرة الأميركية الجديدة لدى ليبيا ديبورا جونز الأربعاء إلى طرابلس خلفا لكريس ستيفنز الذي قتل يوم 11 سبتمبر/أيلول 2012 في هجوم على القنصلية الأميركية في بنغازي شرقي البلاد، وفق ما أعلن مصدر بسفارة الولايات المتحدة بليبيا.

وعلى صفحتها على موقع فيسبوك، نشرت السفارة الأميركية في ليبيا الأربعاء صورا لوصول جونز من دون ذكر التاريخ. لكن مصدرا في السفارة قال إنها وصلت اليوم الأربعاء.

وذكرت وكالة الأنباء الليبية أن جونز ستقدم غدا الخميس أوراق اعتمادها إلى المؤتمر الوطني العام، أعلى سلطة سياسية وتشريعية في البلاد.

وكانت ديبورا جونز، التي عيّنت ثم أكد تعيينها مجلس الشيوخ الأميركي، أدت اليمين يوم 12 يونيو/حزيران خلال احتفال بمقر الخارجية الأميركية.

وتخلف جونز السفير ستيفنز الذي قتل يوم 11 سبتمبر/أيلول 2012 في هجوم على قنصلية بنغازي رفقة ثلاثة موظفين أميركيين آخرين.

وكانت هذه الدبلوماسية التي تتقن اللغة العربية عضوا في مجموعة "معهد الشرق الأوسط" للبحوث في واشنطن، بعدما كانت سفيرة في الكويت من 2008 إلى 2011.

وخلال عملها طوال 31 عاما بوزارة الخارجية الأميركية، تم إيفاد جونز إلى الشرق الأوسط وخصوصا إلى سوريا والإمارات العربية المتحدة وتركيا.

وسبق لجونز أن شغلت منصب مديرة المكتب الأميركي لشؤون شبه الجزيرة العربية من 2002 إلى 2004.

المصدر : الفرنسية